2009/08/10

Limited download

image كنت أظن أننا نتمتع بإنترنت ممتازة السرعة وبحجم كبير من الداونلود، ولكن عندما قرات قرار تحديد الداونلود في مصر أصبت بصدمة كبير.

في مصر تم تطبيق قانون سياسة الإستخدام العادل (Fair Access Policy)  لكمية البيانات التي يتم إنزالها من الإنترنت، وينص هذا القرار الذي يطبقه جهاز تنظيم الإتصالات على كل مشتركى الحزمات العريضة في مصر وخصوصاً مشتركي DSL، على وضع حد شهري لكمية البيانات التي يتم إنزالها من الإنترنت وإذا قام المشترك بتجاوز هذه الحصة لايتم ايقف اشتراكه بل يتم تحديد سرعته بـ128 كيلوبت، وللتوضيح اكثر فمثلاً المشترك بسرعة 512 كيلوبت سيكون من حقهم تحميل 25 جيجا فقط من البيانات والمشتركين بسرعة 1 ميجا من حقهم انزال 40 جيجا فقط، وعند تجاوز الحد المسموح سيتم انزال سرعة الاشتراك الى 128 كيلوبت.

في ليبيا وجدت ان هذا القرار مطبق منذ بدأ تشغيل خدمات النطاق العريض للمنازل ADSL من قبل شركة ليبيا للإتصالات، فالمشترك بسرعة 256 كيلوبت يحصل على حوالي 7 جيجابايت شهرياً فقط، وبعد استنفاذ الكمية المحددة يتام قطع الخدمة عنه لبداية الشهر التالي (لاحظ في مصر يتم تحديد السرعة بــ128 كيلوبت ولا يتم قطع خدمة الانترنت)، والمشتركين في خدمات الوايماكس (التي تعتبر اخر صيحات الإنترنت اللاسلكية عالمياً) يتم تحديد حجم البيانات للمشتركين في سرعة 2 ميجابت بــ10 جيجا شهرياً !!! بالطبع هذه الباقات من شركة ليبيا للإتصالات والتقنية وهي الموزع الحصري والوحيد للإنترنت لدينا بدون اي منافسة.

بعد أن قارنت بين كمية البيانات المحددة في مصر وليبيا وجدت ان هناك فرق كبير بين ما كان مايتمتع به مستخدم الإنترنت في مصر (تشير بعض الإحصائيات ان المصريين يحصلون على 30 جيجا شهرياً للمستخدم الواحد)، وحتى بعد تنفيذ قرار تحديد كمية البيانات سيكون لديهم 25 جيجا شهرياً بسرعة 512 وهي مستمرة بعد هذا الحجم بسرعة 128، وهو فرق شاسع بين ما نحصل عليه (7 جيجا شهرياً فقط وبعدها يتم قطع الخدمة).

من شدة اندهاشي لا أجد أي تعليق خصوصاً بعد ان حددت المدار الجديد كذلك اشتراكي بــ45 ساعة من الانترنت شهرياً.

متى سندخل عصر الإنترنت بما تعنيه الجملة من معنى؟

4 comments:

zuhare Tabet said...

خود ولا خلي

المضحك اكثر ان عدد المستخدمين في ليبيا كلها ممكن يجي زي عدد المستخدمين في القاهرة بس

Anonymous said...

موضوع الانترنت في ليبيا محبط بجيمع المقاييس...لا مجال للمقارنة إلا مع وضعنا سابقاً..عندها فقط تحس ببعض الرضا عن مستوى الخدمات المقدمة والأسعار حالياً...غير ذلك يعتبر ظلم

Anonymous said...

كنت اعقد ان الانترنت في السعودية هو الاسواء في العالم و لكن كلامك افرحني قليلا , الحال لدينا ليس افضل بكثير فالانترنت في المملكة يعمل عشرة دقائق و عشر ساعات اخرى في غيبوبة تامة .

عموما ربما في العام القادم سيتحن الوضع بكثير خصوصا بعد دخول اربع شركات منافسة جديدة لهذا القطاع , و التي سترحمنا كثيرا من تجبر الشركة الحالية .

Tarek Siala said...

بالقعل عدد مستخدمي الإنترنت في ليبيا أقل بكثير من عدد مستخدمي الإنترنت في أحد أحياء القاهرة وليس مدينة القاهرة
:(
لكن في مصر يتمتعون بإنترنت خيالية مقارنة بمستخدميها في ليبيا

وبالفعل يا ليبية، لا نستطيع مقارنة خدمات الإنترنت الا بما كانت عليه سابقاً عندنا

وبعد أن سمعت كلام الأخ من السعودية قلت الحمدلله، نحن لازلنا بخير

المشكلة ان الدول الأخرى وحتى الفقيرة منها تقدم خدمات الإنترنت ذات النطاق الواسع بأسعار رخصية بينما لاتتمتع دول الوفرة النفطية بمثل هذه الخدمات
:(