2008/06/16

Communication between team

من خلال عملي أقوم بإحداث تعديلات على موقع الشركة التي أعمل بها على الإنترنت، وهذه التعديلات جائت بسبب قيامي بالإشراف على الموقع بصفة عامة من خلال عمليات حجز النظاق والمساحة التخزينية، وبصفة خاصة بسبب هوايتي بالقيام بعمليات التصميم بلغة HTML، طبعاً لازلت لم أصل لحد الإحتراف لحد الأن.

في السابق كنت أقوم بعمليات التصميم بإستخدام Frontpage و Photoshop، وبالتالي فاموقع غير ديناميكي (ستاتيكي جامد)، لكن في بداية هذا الشهر وعند قيامي بعمليات الحجز قررت أن أقوم بالإستفادة من أحد منصات بناء الصفحات الكثيرة (Joomla،Mambo،PHP Nuke و غيرها الكثير)، في الأول أخترت Mambo لكن بعد تجربته أخترت Joomla وخصوصاً الإصدارة الأخيرة 1.5.3، طبعاً برنامج جملة بسبب أنه مفتوح المصدر فيمكنك تعديله كيفما تشاء حتى لولم تكن خبيراً بلغة PHP و MySQL (طبعاً ستحتاج إلى مبادئ تصميم الصفحات).

وبسبب شيوعه والمصدر المفتوح فلن تجد شركة تدعم البرنامج بل ستجد أشخاصاً يقومون بالتطوير تحت بيئته ويوفرون برامجهم الجديدة مجاناً في أغلب الأحيان، بعد تثبيت المنصة ستحتاج الى القيام ببناء أو تعديل القوالب وهي عملية سهلة بإستخدام Dreamweaver (خصوصاً مع توفر إضافات تدعم Joomla) أو Expression Web 2 (الإصدار الأول لايدعم PHP)، تم تركيب الإضافات الأخرى التي تحتاجها (مثل اللغة العربية وبرنامج التعليقات) وغيرها الكثير، أعتقد أنني سأتعمق قليلاً في منصة Joomla، ومن يدري قد أقوم بعمليات التصميم والبرمجة بإستخدامها قريباً.

المهم أنني بعد تعديلي لصفحة الشركة وإضافة ميزة التشارك عبر الموقع (يستطيع الموظفون نشر الأخبار والمواضيع بسهولة) وأيضاً يمكنكهم الرد عليها والتعليق كذلك، لاحظت أن التعاون زاد كثيراً، وأصبح الموقع بيئة تفاعلية لنشر الأخبار والمشاكل المتعلقة بالعمل وقيام باقي الموظفين بطرح حلول لها، بل أصبح الموظفون في لهفة لدخول موقع الشركة كل ساعة لمشاهدة الأخبار الجديدة المتعلقة بهم وأخر التعليقات، فهناك مشكلة الضمان الإجتماعي ومشكلة هروب الأدمغة من الشركة ومشاكل أخرى، مايجذب الموظفين ليس المشاكل المنشورة بل التعليقات التي يتم نشرها.

أتمنى أن يساهم الموقع بطريقته الجديدة في زيادة التماسك بين الموظفين والرقي بالشركة نحو الأفضل، والخطوة القادمة ستكون زيادة مستوى التواصل مابين الشركة والعميل، والبحث عن عملاء جدد عبر الإنترنت.

4 comments:

Nasimlibya `√ said...

مجهود وشغل جميل رغم عدم معرفتي الكبيرة بتقنيات وبرامج الكمبيوتر بس علي ما يبدو انك متابع وتحب تطور من نفسك لاجل نفسك وهذا رائع
موفق

Anonymous said...

من فترة وانا اتابع مدونتك ورغم استعمال اسمك .. الا أني عرفتك الأن :)

تحياتي

Anonymous said...

How would you compare this open - source content management ( Joomla ) with Microsoft SharePoint (MOSS / WSS) ?? in the area of team collaboraton and communication ??
Surely Joomla DOES NOT have any of the following ... user permissions & roles , versioning, lists , meeting work spaces, document workspaces , tasks, integration wth user apps ( Office Word, Excel, Outlook , Access ..etc )
SharePoint (MOSS /WSS) is a better tool for team communication ...
I would consider such a tool as a STARTER , but the real feast is Sharepoint ! Unfortunately it is more expensive and difficuilt to setup ..

M.B.

Tarek Siala said...

SharePoint is better, but as you say more expensive and difficult to setup.