2007/06/07

VMWare 6.0

يعتبر هذا البرنامج منذ إصدار النسخة الأولى من البرامج الممتازة الخاصة بنظم التشغيل الوهمية، فبإمكانك تركيب أكثر من نظام تشغيل وبمختلف الأنواع بدون المساس بنظامك الحالي، وبالإضافة إلى المميزات العديدة الموجودة مسبقاً في الإصدارات السابقة، فإن الإصدارة الأخيرة VMWare Workstation 6 قد أضافت إمكانيات أكثر مثل:

  • إمكانية تركيب أكثر من نظام تشغيل ودعم كامل لمختلف النظم المتوفرة بما فيهم نظام التشغيل Windows Vista، حيث يمكنك تحويل نظام تشغيل حقيقي إلى نظام وهمي، أو إعداد نظام جديد من الصفر، وكل نظام تشغيل وهمي يعمل على جهاز كمبيوتر وهمي تماماً مزود بكل الطرفيات الأساسية (معالج، قرص صلب، ذاكرة، كارت شاشة، كارت شبكة، ...)، وبذلك فهو يوفر دعماً كاملاً لعائلة النظامين Windows و Linux، مع قابلية التشارك في وسائط التخزين وميزة السحب والإفلات بين النظام الوهمي والحقيقي.
  • يمكنك الحفاظ على نسخة من نظام التشغيل القيام بإلتقاط لقطة له "Snapshot" وتعديل النظام كما يحلو لك مع إمكانية الرجوع لحالة النظام الأولى بكل سهولة، كما يمكنك تسجيل عروض فيديو لنظامك الوهمي بغرض التدريب أو القيام بعرض لمنظوماتك الخاصة.
  • إمكانية إعدام النظام الوهمي ليبدو كفريق عمل موحد "Team" وهي مفيدة في حالة تطوير وتجريب البرامج متعدةة الطبقات "multi-tier" لتعمل وكأنها على مجموعة من الأجهزة الوهمية مع انها على جهاز حقيقي واحد.
  • إمكانية عمل نسخ كثيرة جداً عن نظام وهمي واحد، وهو ماسيمى بعملية "Clone" لتجربة البرمجيات الخاصة بك أو إعداد أجهزة بمواصفات خاصة بالتدريب أو التطوير أو معالجة مشاكل المنظومات التجارية.
  • الميزة الجديدة في هذا الإصدار الأخير هي التشفير بتقنية "ACE"، والتي تمكنك من الحفاظ على نظام تشغيلك الوهمي من المتطفلين وإمكانية حمله معك على وسائط التخزين المتنقلة.
  • ومن ناحية المكونات الوهمية للكمبيوتر توفر هذه النسخة إمكانية العمل على CD وDVD و USB2 كما أنها توفر الدعم لحوالي 8GB من الذاكرة الوهمية، بالإضافة إلى أنظمة التشغيل ذات المعالجة 64Bit، كما يوفر الدعم الكامل للعرض متعدد الشاشات "Multiple Monitor".
  • توفير الدعم لنظام البرمجة وإصلاح العيوب تحت بيئة البرمج Visual Studio.

وبالنسبة لي فهذا البرنامج اعتبره منقذاً لي من العديد من المشاكل والمواقف الصعبة، فقد يطلب منك أحد الزبائن أن تقوم ببرمجة منظومة مبيعات أو مشتريات بشروط معينة متل قابليتها للعمل على جهاز به WindowsME أو أن تعمل على شبكة بقواعد بيانات مركزية، فيمكنك حينها تجهيز جهاز خيالي حسب رغبة الزبون وتجربة المنظومة بدون أن تقوم بتعديل جهازك الرئيسي أو تركيب برامج إضافية.

ومن خلال خبرتي الشخصية فأني أصح الذين يريدون التعامل مع برامج الكمبيوتر الإفتراضية وهذا البرنامج بصفة خاصة بمجموعة من النصائح هي:

  • تركيب ذاكرة ضخمة تزيد عن 1GB لأن كل كمبيوتر إفتراضي يستهلك مقداراً من الذاكرة الحقيقية.
  • حاول تركيب ملف النسخة الوهمية على قرص صلب أخر غير القرص الصلب الرئيسي الخاص بنظام التشغيل الحقيقي.
  • حاول إستخدام أقراص صلبة سريعة مثل SATA ولا تستعمل أقراص USB.
  • قم بعملية تنظيم القرص الصلب للجهاز الحقيقي والجهاز الإفتراضي بصورة منتظمة.
  • لاتقم بوضع ملفات غير مهمة أو تركيب برامج لاتحتاجها على الجهاز الإفتراضي.
  • حاول أن تقوم بتجهيز أجهزة إفتراضية بنظم تشغيل حديثة وحفظها على الأقراص الليزرية لتجدها عند الحاجة.

ولعل أطرف ماقرأته منذ فترة أن شركات مكافحة الفيروسات تقوم بإستخدام العديد من الأجهزة الإفتراضية وربطها مع الإنترنت وجعلها مصائد للفيروسات، وعندما يصاب الجهاز الإفتراضي يقوم الخبراء بتحليله ومعرفة مصدر العدوى ونوع الفيروس ومعالجته تم يقومون بالتخلص من الجهاز الإفتراضي المصاب وتركيب أخر بديل ليلتقط فيروسات أخرى وهكذا، كل ذلك يحدث بسرعة وبطريقة الية مما جعل هذه الشركات تتنبأ بالفيروسات الحديثة في أقل وقت ممكن.

وبالرغم من وجود منتجات أخرى منافسة من شركات أخرى مثل Virtual PC من شركة Microsoft و برنامج Virtual Box والذي يتميز بأنه من فئة البرامج مفتوحة المصدر "Open Source" إلا أنني أظل من مشجعي هذا البرنامج، بسبب ميزاته العديدة السابقة وأقوى ميزاته وهي قابلية الإستيراد من أجهزة افتراضية أخرى مثل Virtual PC و Norton Ghost، هل تستعمل برامج كمبيوتر افتراضية؟

Post a Comment