2007/03/05

الخبرة أو الشهادة

يملك العديد منا خبرات في مجالات متنوعة وقد تكون هذه الخبرات متفوقة بشكل كبير على الذين يملكون شهادات معتمدة في نفس المجال أو التخصص، ويظهر ذلك بوضوح في مجال تقنية المعلومات بصفة عامة والبرمجة بصفة خاصة.

فالعديد من خريجي كليات تقنية المعلومات سواء كانت هنا أو في الخارج يتوقف مدى علمهم على مادرسوه في الكلية ولا يتعداه، مع أن مجال تقنية المعلومات يتطور ويتغير في كل يوم وليلة فالعديد من التقنيات التي ظهرت اليوم لا يدري عنها العديد من الخريجين شيئاً مثل WEB2 و VS.NET 2007 BETA و ReadyBoost و غيرها الكثير.

لكن لو فرضنا أن شخصين أرادا التقدم لشغل وظيفة في إحدى الشركات (الوطنية أو الأجنبية) وعند تقديم الملخص الخاص به، وأحد هذان الشخصين متخرج من كلية تقنية معلومات من بريطانيا في عام 2003، والأخر من إحدى كلياتنا الوطنية لكنه من متابعي أخبار تقنية المعلومات ومستخدمي أخر تقنياتها، فمن تظن أنه سيشغل الوظيفة؟

يقول الكثيرون أن الدراسة تصقل الخبرات، لكن في عالم متغير غير ثابت تقف الشهادات عاجزة عن مسايرته، ولكن لا يوجد حل أخر غير الحصول على شهادات في مجال تقنية المعلومات لكي ترضى بك الشركة التي تريد العمل لديها، وإذا كنت تريد ضمان الحصول على الوظيفة فيجب أن تحصل على شهادات في اللغة الأجنبية وتفضل شهادة توفل وشهادات معتمدة من مايكروسوفت مثل MCSE او من سيسكو مثل CCNA وإلا فإنك نكرة ولو كنت خبيراً في البرمجة بنظام FrameWork.NET وأسلوب التطبيقات متعددة الطبقات Multi Layer بإستخدام +COM.

 

عجبي...

6 comments:

Akram said...

لا تتوقف عن التعلم . مواكبة العلم شيء صعب عندما لا يكون لديك وقت لذلك .
لدي ملاحظة وهي للأسف لا اعتقد ان هناك شركات وطنية تهتم بأكثر ابن من انت أو من الذي قام بتوظيفك ؟
وحتى ولو كان مازال هناك القليل الذي لا يتماشى عليه هذا الشيء.

هل يوجد بالفعل عمل شاغر يتطلب ما ذكرت ؟
اريد السؤال عن المرتب .. ربما اذا كان افضل من ما هو موجود عندي سأفكر بالقفز خطوة للأمام ؟

zuhare Tabet said...

كلام صحيح والدليل أنه على سبيل المثال قد تجد شخصا تحقل على شهادات ممتازة أيام الويندوز 3.11 وبقى هناك فماذا تنفع تلك الشهادات

Tarek Siala said...

فعلاً من أهم الأشياء التي يجب ذكرها في تعريفك الشخصي أبن من أنت
لكن التعلم مفيد طذلك ولو كان بصفة شخصية إجتهادية
وربك يستر

ElMawrid said...

The most important thing that helps in grabbing a new job, is your profile ... which simply states what you had done in the past and to who and when .. the second thing that counts .. is your attitude and performance in the job interview .. but on top of that what counts most is your qualifications.. When did you get it and where did you get it from .. I mean REAL qualifications such as ( B.Sc., M.Sc., M.Eng., Ph.D ..etc) and not CCNA,OCP or MSCE .. as these are now losing their credibility and tend to focus on techniques rather than knowledge ...

ElMawrid said...

And you forgot to mention other emerging technologies that most "IT-wana-be"s miss or never heard of .. things such as Wiki's , Blogs (!), and RSS ... It's amazing that when you talk to some supposedly IT professionals, they turn to be completely ignorant of such technologies and trends ..

By the way here is a very good article on WEB2 :
http://www.oreillynet.com/pub/a/oreilly/tim/news/2005/09/30/what-is-web-20.html
Enjoy reading it ..

Tarek Siala said...

فعلا كلامك صحيح
تجد العديد ممن يحملون الشهادات ولكن وعيهم في مجال التقنية محدود جداً
وهو ما يأثر على تطور التقنيات محلياً