2007/12/04

Fedora 8

بالرغم من أنني لست من أعضاء نادي مستخدمي "لينكس" أو حتى من هواته، إلا أن الفضول دفعني لتركيب هذا النظام لمجرد معرفة خفاياه وميزاته، وماهي الأشياء التي تجعل المستخدمين يقبلون عليه بهذه السرعة ولماذا يتغزلون به.

بعد مراجعتي لتوزيعات نظام "Linux" وجدت أن هناك العديد من الشركات التي تقوم ببرمجة النظام وإصداره في نسخة نهائية تكون مجانية في أغلب الأحيان، وإذا كان هناك مقابل فإنه يكون بسيطاً وفي العادة يقل عن 50 دولاراً، وهو مقابل الدعم الفني للشركات في أغلب الأحيان، كما أن التوزيعات تكون على هيئتين، الأولى مجانية لسطح المكتب صغيرة الحجم (في حدود CD واحد) ويمكنك الحصول على مايسمى بــ (Live CD) وهو قرص ليزري للإقلاع والتشغيل المباشر بدون تنصيب النظام على الكمبيوتر، والهيئة الأخرى مخصصة لأجهزة الخادم (Servers) وهي في العادة تكون مجانية إلا إن طلبت الدعم الفني لها فهو بمقابل، كما أنها مخصصة لإستضافة مواقع الإنترنت أو كجهاز خادم للملفات ومشاركتها.

وأخيراً قمت بتنزيل نسخة (Linux Ubunto 7.10) إلا أن أحدهم نبهني إلى أنها مخصصة للهواة وليست للمتخصصين، فما كان مني إلا أن قمت بإنزال النسخة (Red Hat Fedora 8 i386 DVD) وهي التوزيعة الأخيرة من شركة (Red Hat) المشهورة.

طبعاً تجربتي لهذا النظام لاتعني أنني سأتوجه إليه وأهجر (Windows)، فعملي وبرامجي المفضلة ووثائقي وأجهزتي المفضلة غير متوافقة تماماً مع (Linux) بالإضافة إلى عدم وجود دعم فني له، لكن لقتل فضولي وإستكشاف الجديد ومعرفة عن ماذا يتحدث هواة لينكس، كلها أمور ستجعلني أغوص في أعماقه لبعض الوقت.

ملاحظة: يمكنك إنزال أي توزيعة من توزيعات لينكس مجاناً وتركيبها في جهازك، لكن إنتبه فحجم التوزيعات يتراوح مابين 700 ميجا و 4 جيجا، وهو ماسيستنفذ الكمية المسموحة لك في إشتراك ADSL من شركة LTT.

Post a Comment