2009/02/20

WiMax with LibyaMax

تحصلت على بطاقة واشتراك في نظام LibyaMax (لأحد الأصدقاء)، ولإستغلال هذه الفرصة قررنا البحث عن أفضل مناطق التغطية بمدينة طرابلس، فقد أخبرني صديقي أن التغطية داخل المنازل بالقرب من مقبرة سيدي منيدر في أدنى مستوياتها (شرطة واحدة وأحياناً أقل بالرغم من أن هذه المنطقة تقع في وسط مدينة طرابلس)، وبإستخدام جهاز كمبيوتر محمول وهوائي الواي ماكس (بالمناسبة هو من صنع شركة هواوي الصينية) وهاتف نوكيا N95 المجهز بتقنية GPS، وبدأنا بالبحث عن أحسن أماكن التغطية.

بدأنا بتجريب إستقبال الإشارة بالقرب من فندق باب البحر (حيث يوجد فوقه هوائي WiMax بعيداً عن المناطق الأهلة بالسكان) ولكننا فوجئنا بأن الإشارة في أدنى مستوياتها بالقرب من هذا الهوائي! حيث لايفصلنا عنه سوا أمتار قليلة، حيث كانت التغطية مابين 10% و20% فقط! توجهنا نحو مركز بوابة الأندلس في بداية حي الأندلس، حيث سمعنا إشاعة مفادها أن السرعة هناك وصلت حتى 5 ميجابايت في التحميل! (مع أن شركة LTT تقول أن السرعة القصوى وفي أحسن حالاتها لن تتعدى 2 ميجابايت في التحميل).

لكن الأمر كله كان إشاعة فلم تتخطى التغطية مابين 50% و 70%، وأكملنا حتى موقع فندق الشط سابقاً حيث يوجد برج إرسال WiMax، لكن التغطية لم تخطى حاجز 70% بالرغم من أننا بالقرب من البرج تماماً.

أكملنا حتى بريد حي الأندلس ومابعده، لكن التغطية بدأت في التناقص، كذلك الحال في شارع النصر وشارع الجمهورية وغيرهم من الشوارع الرئيسية.

وفي أخر الأمر لم نجد أفضل من مجمع بوابة الأندلس حيث جلسنا في مقهى إيوان الأندلس حيث وصلت السرعة الى حدود 150 كيلوبت في الثانية (وهي نقريباً مايساوي ميجا ونصف الميجا تقريباً وهي سرعة كبيرة مقارنة بالوسائل الأخرى مع أنها ليست السرعة التي كنا نسعى إليها)، ولكننا حينها لم نجد برنامجاً لتحميله، فهل نقوم بتحميل لعبة أو برنامج جديد او البوم جديد؟؟؟

بعد كل هذا البحث وصلت لنتيجة أن الوايماكس لم يكن كما كنا نحلم به، فتغطيته أقل بكثير من تغطية الهاتف المحمول وستكون محظوظاً إذا كان برج الإرسال بجانبك تكرم عليك وأعطاك جزءاً من تغطيته، وبمراجعة المعلومات المتوفرة عن تقنية الوايماكس وجدت أن أكثر إستخدامتها هي نقل الإنترنت عبر المسافات البعيدة وليس إيصالها الى المستخدم النهائي مباشرة End User، فكما هو مذكور في موقع LTT تكمن فائدة الوايماكس في نقلها لمسافات بعيدة تم ايصالها للمستخدم النهائي بتحويلها الى تقنية WiFi لسهولة توزيعها من الناحيتين التقنية والمالية وكذلك توافر إجهزة إلتقاطها بالسوق.

يبدو أنني لن أتسرع وأشترك بتقنية الوايماكس، فالإنتظار بعض الوقت قد يكون أفضل، فهل واجهتك مشاكل عند اشتراكك بالوايماكس ام انك لم تشترك بعد؟

4 comments:

Anonymous said...

http://libyanit.blogspot.com/2008/11/blog-post.html

el7jeej said...

we tried the huawie modem in many places and as you said the best reception was in Bawabet Alandalus, BUT we got speeds way higher than what you mentioned,
we achieved a maximum speed of 5 mbps , but that was for a breif period fo time only, but the normal speed we got was 4 mbps , but when we started downloading at the same time (using two modems + two laptops) the speed was split in half, we got 2mbps each,
anyways in my opinion the coverage is ok, except for some areas of gergaresh, and the one draw back i didnt like abt the service was that there was no handling between cells (antennas) , for example if you are driving and connected to the internet using wimax , u'll have to disconnect and reconnect after moving from one antenna to the other,

anyways, will try to submit photos/screen shots to confirm our test results

Thanks and have a nice day

Yousef Elgadi / Salim Elfiture

Tarek Siala said...

شكراً للمعلومات، بالفعل لاحظنا ان المودم يتعامل مع كل خلية بصفة منفردة ولا يستطيع التعامل مع اكتر من خلية في نفس الوقت، وهو مايجعله غير عملي عند الإستقبال والجهاز متحرك، لكن تكمن المشكلة في التحقق من قوة الإستقبال وانت في البيت او في المكتب، فإذا كانت الإشارة ضعيفة في منطقتك او معدومة فهذا يتناقض مع مميزات الوايماكس
اتمنى أن يتم تقوية الإشارة وتطوير الهوائيات، ولا نكون مجرد حقل لتجارب هذه التقنية

Anonymous said...

"وصلت السرعة الى حدود 150 كيلوبت في الثانية (وهي نقريباً مايساوي ميجا ونصف الميجا تقريباً "
150 كيلو بايت وليس بت
150*8= 1.2 ميقا بت تقريبا