2008/01/19

MacBook Air

كعادتها في كل سنة في معرض MacWorld الذي يقام في أواسط يناير من كل عام، تقوم شركة Apple بعرض تقنية أو مجموعة من التقنيات الجديدة التي تنوي بيعها في تلك السنة، وفي هذا العام لم تغير الشركة هذه العادة، فبعد اطلاق جهاز iPod في سنة 2001، وماتبعه من تقنيات وأجهزة جديدة كان أخرها جهاز iPhone وأحدث موديلات iPod في العام الفائت، هاهو مدير مجلس إدارة الشركة "ستيف جوبز" يعلن عن أخر المنتجات، فكعادتها في العاية القوية، كان شعار Apple في هذا المعرض "هناك شئ في الهواء" فقد أعلنت الشركة عن أخر منتجاتها وهو الكمبيوتر الدفتري "MacBook Air" والذي أحتوى مجموعة من الأفكار والتقنيات التي لم يستخدمها منتجي الأجهزة الدفترية كثيراً، ومن هذه المميزات:

  • عدم إستخدام الأسلاك في التوصيل (ومن هذه الميزة يأخذ أسمه Air) إلا سلك الكهرباء طبعاً.
  • نحيف جداً (حسب الشركة فهو أنحف الأجهزة الدفترية المتوافرة في العالم).
  • لا يحتوي على أي سواقات خاصة بالقرص المرن أو القرص الليزري (كشرط للنحافة).
  • بطارية طويلة الأمد (خمس ساعات من التشغيل المستمر وبإستخدام WiFi، طبعا حسب اعلان الشركة).
  • بسبب النحافة لم تستطع الشركة وضع منافذ Ports كثيرة، فمثلاً لم يتوافر العرض اللازم لوضع منفذ USB، لذلك تم وضع منفذ واحد ويفتح بطريقة إنزلاقية.
  • تم إستخدام اخر تقنيات الأقراص الصلبة وهي ماتعرف بتقنية "SSD - Solid State Drive" وهي تقنية جديدة في صناعة الأقراص الصلبة توفر قلة إستهلاك الطاقة وسرعة الوصول للبيانات والحجم بالغ الصغر بالإضافة إلى خفة الوزن، لكن بما أن هذه التقنية في بدايتها فهي مازالت غالية الثمن و كمية البيانات القابلة للتخزين محدودة (أعتقد أن مساحة التخزين القصوى في هذه الأجهزة لا تتجاوز 86 جيجابايت).
  • الإعتماد الكامل على تقنيات الإتصالات اللاسلكية (WiFi و بلوثوت) وخصوصاً إستخدام المعيار الجديد N الخاص بتقنية WiFi، وهو المعيار الذي سيخلف المعيارين المنتشرين حالياً (B/G).

أعتقد أن شركة Apple تحاول أن تكون السباقة في إستخدام التقنيات التي لازالت في المعامل التقنية وإخراجها للأسواق وتسويقها، ومنها تقنية SSD الجديدة والمعيار اللاسلكي (N)، وغيرها.

فهل ستغير شركة Apple المعايير القياسية للأجهزة الدفترية مثلما غيرت المقاييس المعيارية لأجهزة MP3 Player و الهواتف النقالة من قبل؟

هذا ما ستكشف عنه هذه السنة بعد بدأ تسويق هذا الجهاز وإنتشاره، من وجهة نظري أعتقد أن هذا الجهاز سيلاقي إقبالاً كبيراً في كل من أمريكا وأوروبا لكن بما أن الأغلبية العظمى من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر النقالة يعتمدون على نظام التشغيل Windows لذلك فإنهم سينتظرون حتى تنتشر هذه التقنيات عن طريق شركات أخرى (توشيبا، ديل، ام اس اي و ايسر وغيرها) حتى يبادروا الى شرائها.

Post a Comment