2007/07/21

Nokia N95

من حوالي أسبوع أو أكثر أتخذت قراري، وتوجهت إلى محلات مايسمى بشارع المدار، وأشتريت جهاز Nokia N95، بعد أن عانيت كثيراً مع جهازي السابق iMate PDAL، الذي كان ينفصل عن الشبكة لوحده والبطأ الشديد في تشغيل البرامج، بالإضافة إلى الذاكرة التي تنقص بسرعة، مع أن ميزة تشغيل البرامج المتشابهة بين الكمبيوتر وiMate قد تبدو مغرية بعض الشئ.

يبلغ سعر الجهاز N95 + 1GB Memory بكامل الملحقات والصندوق حوالي 870 دينار ليبي (السعر غير ثابت ويتبع نظرية العرض والطلب)، وبذلك أكون قد رجعت لشركة نوكيا بعد أن كنت من مشجعي (Windows Mobile)، حيث رجعت إلى السرعة والثبات والتوافق مع الأجهزة المتوفرة في السوق والمستخدمة من قبل بقية الأصدقاء والأقارب، بالإضافة إلى العديد من الميزات الجديدة التي سألقي نظرة سريعة عليها.

ولكن بالرغم من سعره المرتفع بعض الشئ إلا أنني لاحظت وجوده عند العديد من الأشخاص، فهو لاقي إقبالآ عند العديد من الناس، ولعله سيصبح من أسرع الموبايلات إنتشاراً.

المميزات:

  • جهاز التعرف على الموقع عن طريق القمر الصناعي (GPS): والذي يقوم بالتعرف على موقعك عن طريق الأقمار الصناعية، كما يوجد برنامج تتبع الطرق وتحديد المسافات والإتجاهات، وكلها تعمل حسب الخرائط الخاصة بمدينة طرابلس، مع مراعاة إيصال الهاتف بالإنترنت لكي يقوم بتنزيل الخرائط المخصصة بمنطقتك عن طريق GPRS أو عن طريق WiFi.
  • الربط عن طريق الشبكة اللاسلكية WiFi: حيث يتبع بروتوكولات B/G بسرعات معقولة، كما أن المتصفح الموجود به معقول بعض الشئ ويلبي المتطلبات الخاصة بالتصفح، ولعل من أحسن الميزات التي ساعدتني كثيراً ميزة RSS Feeds و ميزة تخزين الصور من الصفحات وميزة تدوير الشاشة 90 درجة لجعل الصورة أشمل وأوضح.
  • البلوثوت سريع بإستخدام النسخة 2.0، كما أنه متوافق مع الأجهزة المنتشرة بجانبك.
  • إستخدام الوصلة Mini USB وبسرعة USB 2.0، كما أنه متوافق مع تعريف الجهاز كقرص تخزين متنقل بدون تركيب أي برامج مساعدة (Mass Storage Device) بالإضافة إلى توافقه مع (WMP11) و (WinAmp 3.35) كمشغل موسيقى (MP3 Player).
  • الكاميرا بقوة 5MP، مع أنني أستخدمها بقوة 2 ميجا في العادة، بوجود تركيز بؤري أوتوماتيكي وعدسات "كارل زيس" وفلاش مدمج، كما يوجد غطاء حماية معقول.
  • إستخدام وصلة 3.5 ملم كمخرج للصوت، وهو مايجعلني أستخدم الهاتف ومسجل الكاسيت لسماع الموسيقى المخزنة به.
  • FM Radio.

بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي لاأتذكرها حالياً.

العيوب:

بعكس الهاتف السابق iMate PDAL، لم أجد أي عيوب تذكر سوي بعض المواصفات التي تأتي مع الهاتف مثل عدم إمكانية إيقاف صوت الكاميرا عند إلتقاط الصور، وعدم القدرة على إيقاف الضؤ التحذيري للكاميرا، وفقدان القدرة على تخزين أوضاع التصوير بعد غلق الكاميرا.

إنتبه:

لعل أشد ما أضحكني عند شراء Nokia N95 هو وجود تؤم له لكن من أصل صيني (من شركة نوكلا Nokla)، فيسألونك في المحل هل تريد N95 الصيني أم الفنلندي، كما يوجد العديد من الهواتف ذات الصناعة الصينية ومن جنوب شرق أسيا، وإذا حالفك الحظ وأشتريت الأصلي فإنتبه الى الذاكرة، فأحياناً تكون الذاكرة معيبة وهذا يؤثر بشكل كبير على الجهاز، فتجده يعمل ببطئ شديد جداً، حتى تظن أن الجهاز غير صالح للإستخدام.

وصلات خارجية: 

Post a Comment