2008/11/08

Lotto on Libyan TV

من الفوائد الجميلة التي تقدمها لنا بعض شركات تقديم الخدمات عبر الرسائل القصيرة خدمات معرفة أوقات الصلاة والحصول على الأدعية والحكم والأمثال المفيدة، وكذلك متابعة الأخبار أول بأول، بالإضافة إلى خدمات الحصول على معلومات عامة وغيرها الكثير.

كذلك خدمات المشاركة في الإهداءات عبر التلفزيون والراديو والمسابقات وغيرها (بالرغم من إرتفاع ثمنها)، وهي خدمات معقولة بعض الشئ وتجعلك مرتبطاً بالمعلومات التي ترغب بالحصول عليها في أسرع وقت ممكن (خارج أوقات الضغط على الشبكة)، ولكن أحياناً أستغرب دخول بعض العادات الغريبة عن مجتمعنا وديننا في هذه الخدمات.

ففي إحدى الأيام السابقة كنت أشاهد قناة الشبابية الليبية الفضائية وإذا بإعلان يقول:

شارك الأن وأدخل السحب الكبير، بمجرد إرسال إسمك الثلاثي في رسالة قصيرة الى الرقم 93333 ستتمكن من الدخول الى السحب اليومي والأسبوعي والشهري على جوائز كبيرة، أشترك الأن وأرسل.

المتتبع للإعلان من أول وهلة سيظن أنه إعلان عادي، ولكن لو تابعته جيداً ستجد أن هذا الإعلان عبارة عن سحب (ياناصيب) أو ما يسنى بالــ(لوتو) أو بمعنى أصح (قمار)، فعندما تقوم بإرسال الرسالة القصيرة سيتم خصم ماقيمته (1.250 دينار من رصيد هاتفك) وإعطائك بطاقة (ياناصيب) وإدخالها في منظومة للإختيار العشوائي، وبالتالي سيكون هناك رابح واحد مقابل 10000 خاسر أو أكثر!!!

فهل هذه الخدمات حلال؟ وكيف سيشعر المستفيد منها بطعم الربح الكبير الذي يشوبه الحرام؟ مع العلم أن الهيئة العامة للإتصالات (المشرفة على خدمات الرسائل القصيرة في الجماهيرية العظمى) تمنع تقديم أي أعمال تتعارض مع الدين أو الأخلاق.

فهل قمت بالإشتراك في مثل هذا السحب؟ وهل شاهدت خدمات غريبة بها شبهة الحرام؟

Post a Comment