2013/05/08

معرض ليبيا للإتصالات والمعلوماتية من 6 إلى 9 مايو 2013

image

قمت يوم الثلاثاء بزيارة (معرض ليبيا للإتصالات والمعلوماتية – Libya Itex) الذي يعقد من 6 إلى 9 مايو 2013، ومواعيد الزيارة من :10:00 إلى 14:00 صباحاً، ومن 16:00 إلى 20:00 مساء، في معرض طرابلس الدولي.

image

المعرض يتكون من جناحين، الجناح الأصغر خاص بالشركات العربية (أغلبها تونسية الجنسية) المختصة بالمعلوماتية والإعلامية، وأغلب الشركات تحمل حقوق توزيع لمنتجات عالمية وفرنسية خصوصاً، وتبحث عن شريك في السوق الليبي الوليد (وهو أمر أشك فيه)، وأغلب الشركات تقدم خدمات اعادة البيع والدعم مع وجود مطبوعات كثيرة بعضها بالانجليزية والاخر بالفرنسية (بحكم انها شركات تونسية).

image

أما الجناح الأحبر فهو مخصص للشركات الليبية العامة مثل هاتف ليبيا و الجيل الجديد التي أعتقد ان مطبوعاتها وخدماتها لم تتغير من سنة 2008، وموظفيها يعلنون عن قرب تقديم خدمات أصبحت قديمة قبل أن تقوم بتقديمها أصلاً.

image

والشركات الخاصة مثل جيجا وروافد والاندلس التي أصبحت تحتكر خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية بأسعار باهظة، وخدمات ما بعد البيع التي أصبحت بطيئة وسيئة حسب تجارب مستخدميها، وبالرغم من ان شركة روافد ليبيا اعلنت عن قرب تقديم خدمات الانترنت اللاسلكية WiFi داخل طرابلس، الا أن موظفيها لا يمكنهم تأكيد أو نفي الخبر، بل يغيرون حديثهم الى قوة ومميزات انترنت الأقمار الصناعية (والمرور سريعاً على أسعارها الباهظة)، الا أن أحدى الباقات تتحدث عن تحميل مجاني في فترات معينة وهو أمر قد يكون جيداً إن صدق.

image

الشركات العالمية مثل (سيسكو) و (هواوي) كالعادة موجودة، لكن لا جديد يذكر.

image

حزب العدالة والبناء (أو كما يسمونه بحزب الأخوان المسلمين) كان حاضراً هناك!

image

الجمعية الليبية لرواد الأعمال! خــــــاوية :)

image

جناح شركة الأشهر لتقنية المعلومات والاتصالات بقيادة صديقي وليد بالأشهر الذي كان هناك، متخصصون في حماية البيانات والنسخ الإحتياطي وأنظمة الطوابير.

image

وبصفة عامة أحسست أن المعرض شبه خاوي، ولا يوجد أي جديد في مجال التقنية، وليس موجهاً للأفراد، بل عبارة عن تجمع لشركات اعادة بيع الخدمات وبأسعار مرتفعة، كما أن هناك شعور بحالة الانكماش في سوق تقنية لامعلومات في ليبيا.

image

حتى المنظومات لم يتم عرض أي منظومات برمجية ليبية، بل بيع منظومات عالمية واحياناً بأسعار مغرية، لكن لا يوجد ضمان لخدمات مابعد البيع او الدعم الفني.

Post a Comment