2009/10/19

From Blogger to Wordpress

image

منذ مدة ليست بالطويلة وأنا أفكر بالإنتقال إلى مدونة شخصية بالكامل (تشمل إسم النطاق Domain Name ومساحة إستضافة Web Hosting) وتوديع خدمات Google المجانية، لكن بسبب ضيق الوقت وسهولة إستخدام خدمات Blogger أجلت الإنتقال إلى بعض الوقت.

لكن مع إنتقال العديد من المدونين إلى مدونات شخصية بالكامل (مدفوعة) وإستخدام نظام إدارة المحتوى CMS المجاني Wordpress، وتشجيعهم لي بالإنتقال نحو هذا النظام، أتخذت قراري وقمت بالتحويل، لكن ماهو المطلوب منك للتحويل؟

الموقع

يلزمك أولاً شراء إسم نطاق من أحد موفري الخدمة المحليين أو من الخارج، حيث يبلغ سعر النطاق COM حوالي 15 دينار ليبي، بينما يبلغ سعر النطاق LY حوالي 40 دينار ليبي، ثم يأتي دور الإستضافة والتي تبدأ من حوالي 60 دينار ليبي فما فوق (يعتمد على سعة المساحة ومقدار البيانات المتبادلة وعدد الإيميلات وغيرها).

التكلفة: في العادة قد يكلفك الموقع بالكامل محجوز لمدة سنة حوالي 100 دينار تقريباً.

نظام التدوين

يوجد حالياً العديد من أنظمة إدارة المحتوى (Content Management System) على الإنترنت، منها المدفوعة الأجر مثل (Sharepoint) والمجانية مثل (Wordpress, Joomla, Xoops…etc) وكل منها له مميزات وعيوب، وأغلبها مفتوح المصدر (أي يمكنك مشاهدة الكود المصدري والتعديل به حسب رغبتك)، وحسب إحتياجاتك يمكنك إختيار النظام الذي يناسبك، فلو أردت نظام لإنشاء موقع يغلب عليه الجانب التجاري يمكنك إستخدام نظام Joomla حيث تستطيع التعديل عليه بما يناسبك وستجد العديد من المصادر المجانية لإنشاء القالب (Theme) والمكونات البرمجية (Plugins) بكل سهولة، المطلوب منك فقط معرفة أساسيات البرمجة بلغة PHP وقواعد البيانات MySQL، أما إذا أردت نظام متخصص في التدوين فأنصحك بنظام الوورد بريس Wordpress.

التكلفة: مجاناً.

Wordpress

image تكمن قوة هذا النظام في السهولة الشديدة من ناحية التشغيل والتخصيص والقوة الكبيرة من ناحية التعامل مع خوادم الإنترنت، ووجود العديد من المصادر التي تساعدك في تخصيص هذا النظام بدون الحاجة الى المامك بأمور البرمجة، بل تستطيع الحصول على القوالب التي تناسبك مجاناً وتعديلها ايضاً، اما من ناحية المكونات الخاصة بالموقع فحدث ولا حرج، وبما أنني تعاملت مع Joomla كثيراً فقد وجدت أن Wordpress أسهل بكثير منها، وأعتقد انه أقوى أيضاً، كما أن تنصيبه على الموقع سهل للغاية.

ولكن لا أدعي أن Wordpress أفضل من Joomla بصفة عامة، بل في بعض النقاط تتفوق Joomla عليه، لكن بالنسبة للمدون فالووردبريس سهل للغاية.

التحويل

إذا كنت جديداً في مجال التدوين فهذا أفضل، لكي تبدأ مع Wordpress من الصفر، لكن إذا كنت من هواة الــBlogger فالأمر ليس معقداً، فبعد تنصيب وإستكمال إجراءات التركيب بالكامل إتجه نحو لوحة التحكم، وإختر إستيراد البيانات (Emport) تم إختر Blogger فقط، نعم فقط فسيتم إتيراد كافة تدويناتك والملاحظات الخاصة بها بالكامل.

التكلفة: ضغطة زر.

ماذا بعد؟

image

الأن أترك لنفسك العنان وقم بالتدوين بدون حدود، حيث يمكنك تطوير موقعك بتركيب البرمجيات التي يوصي بها منير، أو البحث عن قوالب تناسب ميولك من هنا، والتدوين بإستخدام برنامج WLW القوي والذي يمكنك من التعامل مع حسابك القديم في Blogger و حسابك الجديد بنظام Wordpress، وهو ما سأقوم به جزئياً حتى يتحول الزوار نحو مدونتي الجديدة (http://www.tmsiala.com/blog)  وينسون المدونة القديمة (http://tarksiala.blogspot.com)، ومع تمنياتي بتدوين جيد للجميع.

بالمناسبة، عندما يكون الموقع خاصاً بك بالكامل يمكنك إستغلاله تجارياً والإستفادة منه الى أقصى الحدود بنشر الإعلانات أو بيع الخدمات عبر الإنترنت، وإذا كنت غير ملم بذلك يمكنك الإشتراك في خدمات نشر الإعلانات عبر الإنترنت وأنظمة البيع الإلكترونية.

Post a Comment