2009/05/20

Windows 7

w7rc-009

قد أكون متأخراً في الحديث عن القادم الجديد Windows7 من شركة Microsoft والذي تحاول الشركة أن يكون تعويضاً جيداً لها بعد فضيحة Windows Vista وتحول العديد من المستخدمين إلى أنظمة تشغيل أخرى، وبقاء الباقي على إستخدام نظام تشغيل WindowsXP الذي أثبت قوته وجودته، وهو ام أثار إستغراب العديدين فكيف لم تتمكن شركة من صنع منتوج يضاهي أحد منتوجاتها السابقة (مثلما لم تستطع المغنية Céline Dion أن تغني أغنية تضاهي أغنيتها المشهورة My Heart Will Go On بالرغم من مرور اكثر من عشر سنوات عليها) ؟

أنتظرت فترة من الزمن وأنا أرى العديد من النسخ التجريبية المهربة من معامل Microsoft حتى ظهرت النسخة Windows7 Ultimate RC1 وهي النسخة التجريبية ماقبل الإصدارة النهائية من الشركة، والتي قامت بتوزيعها بطريقة شرعية لكي يطلع عليها المبرمجون والمستخدمون والمصنعون للعتاد لكي يختبروها ويعرفوا ميزاتها، بالطبع ليست هذه إصدارة نهائية ومضمونة للتشغيل المستمر فهي ستتوقف عن العمل نهائياً بعد سنة تقريباً وتطالبك بإنزال نسخة شرعية.

w7rc-011 بالطبع قمت بتركيب النسخة على جهاز إفتراضي VMWare خصصت لها 512 ميجا من الذاكرة بالإضافة الى 10 جيجا من مساح القرص الصلب، وبالرغم من ذلك كانت النسخة مستقرة تماماً، بالطبع أبهرتني بعض المؤثرات الجديدة مثل خلفيات سطح المكتب الغريبة والجميلة والحواف الشفافة والتغيير التلقائي للخلفيات بل وحتى إمكانية تغيير أماكن ايقونات البرامج بالأسفل.

تم تسهيل الكثير من الأشياء والوظائف التي قام Vista سابقاً بتصعيبها، مثل:

  • إمكانية الوصول السريع لبرنامج تغيير مقاييس الشاشة
  • التغيير السريع لخلفية سطح المكتب
  • التغيير السريع لمكان إظهار ايقونات البرامج
  • الوصول السريع للوظائف الرئيسية للبرامج من خلال الإيقونات السفلية
  • الإلصاق السريع للنوافذ العاملة بأحد أجزاء الشاشة
  • التعرف على الأجهزة الجديدة
  • اكتشاف أخطاء أسرع وبدون تعقيد
  • إستخدام طريقة Ribbon المستخدمة في Office2007 في برامج Windows7
  • تضمين Windows PowerShell Modules
  • بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى

بالنسبة للمبرمجين

w7rc-006 ستجد نسخة مسبقة التركيب من إطار العمل NET 3.5 ولن تحتاج لتركيب نسخة أخرى، كما أن المكونات الرئيسية مثل ODBC العتيق لايزال كما هو، وكذلك مشغل “+COM” ومستكشف العتاد وغيرهم، وذلك للحفاظ على التوافقية القديمة للبرمجيات بل أن هناك خطة لتضمين نسخة خفيفة من نظام WindowsXP Pro بداخل Windows7 بإستخدام برنامج VirtualPC لكي تضمن أن كل برامجك العاملة بنجاح مع WindowsXP ستعمل مع Windows7 بنفس الطريقة، يبدو أن Microsoft تخطط لكي يكون النظام الجديد كامل وشامل وسيعوضها عن Vista، كما أنها ستطلق بيئة تطوير جديدة VS2010 للتوافق التام مع Windows7.

w7rc-012 النظام الجديد سيطرح مع نهاية هذه السنة أو بداية السنة القادمة، مع توقع العديد من الخبراء بعدم تحقيقه نجاحاً باهراً عند الإطلاق بسبب الأزمة المالية العاملية، وإكتفاء المستخدمين بأنظمتهم القديمة أو توجههم لأنظمة لاتحتاج للمال مثل Linux و Ubounto.

لننتظر ونرى.

2 comments:

منير said...

ليس لدي الكثير حول ويندوز، ولن تكون هناك عودة في الأفق القريب حتى .. نعم بدأت تعلم الكمبيوتر على يديه ولكن هذه الحقيقة، فالتوجه للأفضل في نظري هو الافضل دائماً " ماكنتوش " ..

تعليقي فقط سيكون حول إخراجك لهذه التدوينة، فدعني أحييك على ذلك أخي طارق، فمشروع صحفي تقني يلبألــك كما يقول إخواننا الشاميين ..

تحياتي

Tarek Siala said...

شكراً لملاحظتك، وبيني وبينك الماكنتوش قطع شوطاً كبيراً في سباقه مع وندوز، وأعتقد ان كل هذه الإضافات مأخوذة من ماكنتوش لتحسين وندوز
بالمناسبة كيف تقيم تجربتك مع ماكنتوش من ناحية المميزات والعيوب؟