2007/11/06

New Application...

يعاني العديد من المبرمجين بصفة عامة و المبدعين الهواة بصفة خاصة من مشكلة إيجاد فكرة برنامج جديد، أي أن لديهم القدرة على تصميم وتنفيذ أي فكرة وتحويلها إلى برنامج قائم بذاته يقوم بتنفيذ تلك الفكرة، لكن المشكلة كيف تحصل على هذه الفكرة.

المبرمجين الأجانب وخصوصاً في الدول الغربية يأخذون الأمر ببساطة شديدة، فنحن نذكر المبرمج "Peter Norton" والذي يذكره الجيل الذي كان يستخدم نظام التشغيل "DOS" تأكيد، أنزعج كثيراً في سنة 1980 بسبب عدم وجود برنامج يقوم بإسترجاع البيانات الممسوحة على أقراص الكمبيوتر، فقام بتصميم وبرمجة برنامجه الخاص الذي يقوم بهذه المهمة، ثم قام ببرمجة العديد من البرامج الخدمية المشهورة والتي تقوم بالعديد من الأعمال المفيدة والتي منها إصلاح الأقراص المعطوبة، وإسترجاع البيانات والكشف على جهاز الكمبيوتر وإستخراج تقارير عنه، وغيرها الكثير حيث عرفت تلك الحزمة الخدمية ببرنامج "Norton Utilities".

مبرمج أخر كان يشعر بالملل عندما يقوم برفع ملفاته إلى الأنترنت فقام ببرمجة برنامج "Cute FTP" الخاص برفع الملفات إلى الإنترنت عبر بروتوكول "FTP"، وأخر غيره مل من إستخدام برنامج "PKZip" الخاص بضغط الملفات تحت بيئة التشغيل "DOS"، فقام ببرمجة برنامج تحت بيئة التشغيل "Windows" حيث وصلتا برنامج "WinZip"، وغيرها الكثير من القصص عن برامج بأفكار بسيطة ولكنها تحل مشاكل مهمة.

أتذكر هذه القصص عندما أرغب في البرمجة ولكن لاتوجد لدي أفكار جيدة، بالرغم من أنه أحياناً تكون لدي أفكار لبرامج عديدة قد تكون مهمة وفي بعض الأحيان أفكار لبرامج عادية، طبعاً أتكلم عن البرمجة بعيداً عن العمل، أي البرمجة بغرض الهواية والتعلم وإثبات القدرة على البرمجة، فعندما تكون مبرمجاً ولا تقوم إلا ببرمجة البرامج التي يطلبها رؤساءك في العمل فقط عندها تموت الرغبة في الإبداع برمجياً لديك، ويتوقف دماغك عن البحث عن أفكار جديدة، وتصبح مبرمجاً منفذاً وليس مبرمجاً مبدعاً.

من الأفكار التي تدور في ذهني منذ مدة وتحتاج إلى القيام بعمل برنامج لها:

  • فكرة برنامج قارئ للخلاصات عبر الإنترنت RSS Reader ويكون حسب مواصفاتك الخاصة.
  • فكرة برنامج يقوم بتغيير حجم الصور حيث يقوم بتصغير الصور الكبيرة لكي تصلح للنشر عبر صفحات الإنترنت.
  • فكرة برنامج يقوم بتنظيم الصورة الإلكترونية التي أقوم بإلتقاطها وتنظيم المعلومات عنها.
  • فكرة برنامج يقوم بفهرسة محتويات الأقراص الليزرية لدي وتخزين الفهرس في قاعدة بيانات مركزية لكي يسهل على البحث عن أي برنامج قمت بتخزينه على قرص ليزري.
  • فكرة برنامج يقوم بالبحث عن الصور وإنزالها من الإنترنت.
  • فكرة برنامج يقوم بعمل سجل يومي لوزنك ومعطياتك الصحية وذكرياتك اليومية.
  • برنامج يقوم بقراءة مواعيد البرامج التلفزيونية عبر الانترنت و EPG ثم يقوم بتنبيهك عندما يحين موعد بثها.

وغيرها الكثير من الأفكار التي كنت سابقاً برمجتها بلغة (Visual Basic 6.0) لكن تحولت الرغبة إلى البرمجة بلغة (Visual Basic .Net) وأخيراً وبعد تمكني منها أرغب في تنفيذ أي أفكار برمجية قادمة بلغة (#C).

هل لديك أفكار لبرامج أخرى؟

No comments: