2009/08/29

رمضانيات – اليوم الثامن

imageها قد أكتمل الأسبوع الأول من رمضان وجاء اليوم الأول في الأسبوع الثاني منه، مالجديد؟

  • بالرغم من الصرف الزائد للكهرباء خلال هذه الأيام في الإضاءة بالأنوار الكاشفة الليلية التي تضرب السماء بمختلف الألوان (ذكرتني بالأضواء الكاشفة التي كانت تستخدمها الشرطة في فيلم BATMAN لمناداته عندما يقعون في كارثة أو الأضواء الكاشفة التي كانت تستخدم في الحرب العالمية الثانية للكشف عن الطائرات المغيرة وتسهيلة عملية ضربها من قبل المضادات الأرضية) والتي تجعل الناظر اليها يظن ان الكهرباء عندنا مجانية، الا أن فاتورتي الخاصة بالكهرباء زادت بشكل كبير (دخلت في الشريحة الثالثة)، أعتقد أن ذلك ناتج عن المكيف الذي لم يتوقف عن العمل خلال أيام الحر والرطوبة السابقة.
  • كان هناك سؤال اليوم في برنامج ديني على قناة الليبية الفضائية عن المسابقات عبر الرسائل القصيرة والمنتشرة في كل القنوات الفضائية هل هي حلال أو حرام، وأجاب الشيخ بما معناه “أي مسابقة تكون فكرتها قائمة على أن يدفع المشتركون بها ثمناً لإشتراكهم ثم تقوم المحطة الفضائية بتجميع هذا المال الذي قد يصل لمليون دينار مثلاًـ ثم تقوم بإعطاء فائز واحد فقط جائزة قيمتها 40 الف دينار مثلاً، فهو حرام بل هو قمار والعياذ بالله، فالخاسرون كثر والرابح واحد”، وعندما فلبت على قناة الشبابية وجدتهم لازالو يعلنون عن المسابقة الكبرى والجائزة الكبرى، وبرامج المسابقات عبر قنوات الشبابية والرياضية الليبييتين، يعني قمار وفي رمضان، سبحان الله.
  • لحد اليوم لم أتمكن من متابعة أي مسلسل أو برنامج بطريقة منتظمة، بالطبع بسبب الكثرة الرهيبة، وكذلك بسبب الإعلانات، فكلما بدأ إعلان ما تجدني أمسك بجهاز (الريموت كونترول) وأبدأ في تقليب المحطات.
  • للأسف حلقات (المفتش كورومبو) تحولت إلى (يوميات المفتش كورومبو)، والتي بدورها أصبحت مملة و دخلت في دوامة التمطيط والتطويل لزيادة مدتها، كما أن إضافة بعض الشخصيات الى المسلسل أضره بشدة.
  • مسلسل باب الحارة الجزأ الرابع لم يكن في مستوى التوقعات خصوصاً بعد خروج العكيد أبو شهاب، الغريب في الأمر أن قناة (المتوسط) ذكرت انه سيعرض على شاشتها، لكن الواقع انه عرض حصري في قناة (MBC)  وربما في قناة (الدنيا) أيضاً.
  • يحي الفخراني جاء بمسلسل أفضل من المسلسل السابق (شرف فتح الباب) الذي كان مملاً جداً وكان الممثلون به يتبارون في أيهم سيكون أكثر مللاً من زميله، وبالرغم من انه هذه السنة رجع الى خفة دمه المعتادة الا أنه لا يحمل اي فكرة جديدة تشدك اليه.
  • المفاجأة الكبرى في عالم الإنترنت كانت شراء شركة Yahoo لشركة مكتوب بجميع مواقعها الرئيسية ومنتدياتها الرئيسية الهامة بمبلغ يقارب 100 مليون دولار، العديد قالو ان هذه الصفقة ستحقق قفزة هامة للمستخدم العربي، لكن إذا عرفنا أن أغلب منتديات مكتوب تنشر برامج وأفلام واغاني بطريقة غير رسمية، ندرك ان المستخدم العربي سيخسر الكثير إذا قامت Yahoo (وهو أمر متوقع) بقفل المنتديات التي تقوم بتوزيع هذه المواد بطريقة غير رسمية، واحتمال فرض رسوم للإشتراك بها.

2009/08/28

رمضانيات

image كل سنة والجميع بخير، بعد مرور الأسبوع الأول من رمضان أحب أن أستعرض بعض الأشياء التي واجهتني خلال هذا الأسبوع.

  • بداية الأسبوع  في الصباح كانت طرابلس قليلة الزحمة نسبياً لكن في الليل لا أنصحك بالخروج بالسيارة خصوصاً إذا كان مشوارك بالقرب من الساحة الخضراء أو بن عاشور أو حي الأندلس.
  • لا يمكنك زيارة الأسواق الكبيرة مثل سوق الثلاثاء الجديد أو سوق السرايا أو سوق العاشوري  أو سوق العائلة ليلاً، أنصحك بزيارتها باكراً بسبب الزحمة الرهيبة الموجودة بها.
  • بالرغم من التهافت الكبير على شراء المستلزمات الخاصة بشهر رمضان من مأكل وأدوات طبخ إلا أنني لم ألاحظ زيادة ملموسة في الأسعار.
  • لن تستطيع القيام بإعطاء أي مواعيد لأي شخص، فقبل الإفطار الوقت مخصص للعمل وبعده مخصص للزيارات الإجتماعية وتقضية طلبات المنزل.
  • زيادة كبيرة في درجات الحرارة، رافقتها بعض الرطوبة وأعتقد أن زيادة الأضواء في الشوارع والميادين العامة بمناسبة العيد الأربعين كان لها دور في زيادة درجات الحرارة.
  • بالرغم من تزامن العيد الأربعين مع شهر رمضان، لم تقم شركات “ليبيانا” و “المدار” للهاتف النقال وشركة “LTT” للإنترنت بتقديم أي مفاجأت مثل التخفيض في أسعار الخدمات أو جتى مدة للرسائل القصيرة المجانية، شركة “ليبيانا” فقط قدمت لنا مكالمات بــ(10 دراهم) للدقيقة، مع انها في “موبينيل” ارخص من ذلك بكثير، كما قدمت لنا “ليبيانانت” للإنترنت بسرعات GPRS و 3G، وهي لا أعتبرها مفاجأة قيمة، فالسرعة بطيئة وكمية البيانات محدودة بــ 2GB كقيمة قصوى وهي بالتالي غير عملية لمدمني الإنترنت.
  • هناك كم كبير من البرامج والمسلسلات العربية من كل الجنسيات العربية على مدار 24 ساعة، المشكلة ان زيادة الكم أثر عكسياً على الكيف، فجودة الدراما المصرية نزلت للحضيض بسبب أعتمادها على نفس الوجوه التي كبرت في السن، والميزانية الغير متزنة (بينما نشاهد في مسلسل يسرا الفيلات الفخمة والسيارت والتصوير المبهر نلاحظ كذلك الكومبارس المبتدئين)، بينما الدراما السورية في تحسن مقبول، والخليجية لم تبهرنا كالسابق، ولا كلام عن الدراما الليبية.
  • بالرغم من وجود اربع قنوات فضائية ليبية (الجماهيرية) و (الجماهيرية 2 الليبية سابقاً) و (المتوسط) و (الشبابية) وقريباً (الليبية)، وغزارة الإنتاج الدرامي الليبي، إلا أنه جاء باهتاً بسبب ضعف القصص الدرامية والشعور بأن الممثل يمثل بدون نص وكأنه يوبخ المشاهدين، وتكرار نفس الوجوه القديمة، بالإضافة إلى وجوه جديدة لاتملك المقومات المناسبة، كما لاحظت وجود العديد من الممثلات من ذوات الأوزان الثقيلة.

هذه ملاحظاتي فما هي ملاحظاتكم.

2009/08/23

NArrange

image

من أكثر مايعانيه المبرمجين خصوصاً بــ(NET) عملية تنسيق الكود، وعمليات Covers (أي تغطية مجموعة أسطر برمجية بأوامر For و While و Switch و جملة Region)، وهذه العمليات تسنهلك وقتاً من المبرمج يقضيه في تنسيق الكود وادخال الجمل البرمجية الرئيسية الأخرى.

لكن هذه الأداة المجانية المساعدة (NArrange) تندمج مع IDE وبإختيار الأسطر المطلوبة ثم ضغط الزر الأيسر تنبثق قائمة جديدة تحتوي الدوال المطلوب دمجها بالكود، أداة جيدة وأنصحك بتركيبها وستزيد من إنتاجيتك بكل تأكيد، من هنا.

ملاحظة: يمكنك تحميل الـSource code كذلك.

2009/08/20

Happy Ramadan

image كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

2009/08/17

Danger

16082009

منذ أيام بدأت الحملة الليبية لمكافحة القوارض، وتتركز الحملة في رمي صناديق مغلقة ومراقبة بالأقمار الصناعية والرادار (حسب كلام خبراء اللجنة) وبداخلها سم مخصص للقضاء السريع على الفأر.

الكلام لحد هنا جميل لكن الشئ المضحك أن هذه الصناديق مليئة من الخارج بعبارات “ممنوع اللمس” و “مراقبة بالرادار” و “خطر” ولا توجد اي عبارة تشير الى أن بداخلها سم فأران قوي المفعول، وهو مسيثير فضول العديد من الأشخاص “ومنهم الأطفال” لمعرفة ماذا يوجد بداخل هذا الشئ، يا حبذا لو قام خبرائنا المتخصصون بالفئران بكتابة تعليق كبير بما معناه “هذا الصندوق يحتوي على سم الفئران”، وقتها لن يثير فضول اي شخص، بل سيتركها ويهرب :)

2009/08/14

Home Camera movies

منذ مدة شاهدت مجموعة من الأفلام المتباعدة في الموضوع ولكنها متقاربة في شئ واحد فقط، وهو طريقة التصوير، والأفلام هي:

The Blair Witch Project – 1999

image

يقوم ثلاثة طلبة يدرسون فن التصوير بعمل مشروع تخرجهم، وهو عبارة عن فيلم وثائقي مصور بالكاميرا المحمولة باليد، وموضوع الفيلم عن اشاعات بوجود ساحرة في قرية منعزلة، حيث يبدأون بالقيام بحوارات مع السكان الذين يؤكدون وجود هذه الساحرة، قم يقرر الطلبة الذهاب الى الغابة حيث اكد العديد من السكان انها تسكان هناك، وفي الغابة تحدث العديد من المفاجأت، بالطبع كل ذلك تشاهده عبر كاميرا الفيديو التي يحملونها، مما يجعل الرؤيا محدودة بما تصوره الكاميرا فقط (وهنا يكمن التحدي الكبير امام المخرج)، بعد العديد من المفاجأت نفاجأ بتوقف الكاميرا عن العمل، وبعد عام يعثر الأهالي على الكاميرا ويشاهدون الشريط لكن لايعترون على الطلبة.

الفيلم تم انتاجه بميزانية محدودة للغاية، وربح العديد من الجوائز ورشح لجوائز أخرى، كما نال اعجاب النقاد، لكن الميزة الكبرى هي أنه كان الفيلم الأول (حسب اعتقادي) الذي يصور بطريقة كاميرا الفيديو المنزلية.


Cloverfield - 2008

image

في هذا الفيلم فكرة جديدة كلياً، تخيل استخدام نفس فكرة الفيلم السابق في استخدام نفس طريقة التصوير (كاميرا الفيديو المنزلية) ووجود الأبطال في وسط موقع الأحداث عند هجوم وحش ضخم جداً على مدينة نيويورك (مثل الوحش جودزيلا)، وبدلاً من وجود أبطال الفيلم في مواقع عليا وبقدرات خارقة يهزمون بها الوحش، سنجدهم في هذا الفيلم لاحول لهم ولا قوة ويحاولون إنقاذ صديقتهم والهرب بسرعة من المدينة (مثل تصرف البشر العاديين)، ومكان تواجدهم هو تحت أرجل الوحش، وبدلاً من إستعمال الطائرات والمدرعات في التنقل، نجدهم يمشون على أرجلهم كالبشر العاديين.

وعندما تقوم الكاميرا بتسجيل انفعالاتهم وخوفهم وشجاعتهم في بعض الأوقات، لا يسعك الا تتبع كل ذلك بدقة وشغف حتى تستطيع فهم قصة الفيلم، بل الأعجب من ذلك انه في هذا الفيلم لن تستطيع رؤية الوحش بوضوح، ولا حتى فهم لماذا يهاجم المدينة، فأنت محصور بالمعلومات التي يتحصل عليها المصور الذي يمسك بالكاميرا (وهذه متعة هذه النوعية من الأفلام).


Quarantine – 2008

image

بإستخدام نفس الطريقة السابقة في التصوير وملاحقة الأحدث تقع قصة هذا الفيلم أيضاً، مع تغيير القصة قليلاً، في هذا الفيلم تذهب مقدمة أخبار مع المصور (الذي سيمسك الكاميرا من أول الفيلم حتى أخره ولن نراه إلا في لقطة واحدة في النهاية) إلى محطة المطافئ الرئيسية بالمدينة، لتصوير يوم في حياة رجال الإطفاء، وفجأة يأتي إنذار بوجود حالة طارئة في أحد الأبنية، حيث تتوجه معهم مقدمة البرامج والمصور، وعندما يصلون تتوالي الأحداث بسرعة وبطريقة لاتستطيع معها ترك الشاشة قليلاً، فأنت محتاج لكل لقطة حتى تفهم ماذا يحدث (تشبه هذه الطريقة مايحدث في ألعاب الفيديو فاللاعب يجب أن يعرف كل شئ بنفسه)، وستتعجب من قلة المعلومات وندرتها بل ستجد نفسك تستنتج بعضها، وقبل أن تفهم ماذا يحدث ولماذا ستجد أن الفيلم أنتهى (بدون سابق إنذار) مما يجعلك تفكر ساعة أخرى بعد الفيلم لتفهم ماذا حدث ولماذا، وقصة الفيلم الرئيسية تدور حول انتشار مرض غريب في المبنى ولمنع انتشاره يتم عمل حجر صحي عليه بكل المواجدين بداخله (ومنهم مقدمة البرامج والمصور)، في هذا الفيلم لا تجد أبطالاً حقيقيين وكل شخص تراه توقع ان يموت في اي وقت بدون استثناء.

كنت سابقاً لا أحب هذه النوعية من الأفلام (كما لا يحبها الكثيرين غيري)، لكن جرب ان تتابع اي فيلم من هذه الأفلام وستجد انك لن تستطيع مغادرة الشاشة قبل إكتمال الفيلم، مشاهدة طيبة للجميع.

2009/08/12

Learning, No ending story

منذ مدة كتب المبرمج “عمرو حيدر أبو قعدان” في مدونته “مبرمج من جرش” موضوعاً بعنوان “شيفرة مصدرية للقراءة”، وكان موضوعاً شيقاً جداً، وفي أخر الموضوع ارسل Tag او مايسمى بالواجب في عالم المدونات (وهو الطلب من مدون اخر ان يكتب عن نفس الموضوع لكن من خلال وجهة نظره) الى مجموعة من المبرمجين والمدونين، وكان منهم الأخ “عماد العشي” والذي أجاب عليه في موضوعه “طور نفسك برمجياً” ، وفي أخر الموضوع أرسل Tag الي مدونتي، ولا أخفي صراحة أنني تفاجأت عندما عرفت انه من متابعي مدونتي المتواضعة، وكنت عازماً على الرد منذ مدة لكن لم أتحصل على الوقت الكافي، لكن ها أنذا ارد على الـــTag.

بدايتي البرمجية كانت مع لغة البيسك على جهاز صخر200AX، وهو جهاز قديم جداً بمقاييسنا الأن (تحصلت عليه في سنة 1986)، وهو انتاج مشترك بين شركتي العالمية الكويتية وشركة مايكروسوفت، لم تكن وقتها لغة البيسك قوية كما هي الأن لكنني صممت على قراءتها والتعمق فيها، وكانت مصادري هي الكتب التعليمية المليئة بالشيفرات البرمجية كما أذكر أنني كنت متابعاً لمجلة الكمبيوتر والإلكترونيات اللبنانية بسبب هديتهم التي كانت عبارة عن شيفرة بلغة البيسك للعبة صغيرة (تخيل وقتها عندما اعيد كتابة الكود الطويل لأفاجأ عند التنفيذ أنها لعبة غير جميلة)، وكما قرأت شيفرات أكثر أستوعبت اللغة أكثر، كما دخلت على لغة Logo الخاصة بالذكاء الصناعي قليلاً.

مع دخولي لكلية العلوم قسم البرمجة أتجهت نحو لغات C و ++C و Pascal و Fortran و Cobol، وأغليبتها كانت لغات عديمة الجدوى في الحياة العملية لذا أتجهت نحو الفيجوال بيسك 3 وكانت وقتها لغة قوية تحت بيئة الوندوز 3.11، وبالطبع تعلمتها من خلال الدورات التدريبية والكتب البرمجية، ثم وصلت حتى لغة VB6 وعندما ظهرت الإنترنت وجدت منجماً لاينضب من الأكواد والنصائح والتجارب البرمجية.

الأن دخلت لعالم البرمجة تحت مظلة Visual Studio 2008 وبلغة #C، ولا زالت الإنترنت مصدري الأول للمعلومات والأكواد والبرامج مفتوحة المصدر، وتتركز مصادري في التالي:

  • Newsgroups حيث أنها ملتقى المبرمجين الأول وستجد العديد من الأقسام التي ستروي عطشك البرمجي خصوصاً في المجموعة الإخبارية الخاصة بمايكروسوفت، ماعليك سوا طرح سؤالك ويقوم المختصون بالرد عليك.
  • Google في كل مرة أرغب في الحصول على حل برمجي لمشكلة ما فإنني أتوجه إليه وأحصل منه على روابط كثيرة لحل المشكلة، بل أنني في السنتين الأخيرتين لم أعد أقوم بتركيب مكتبة MSDN (وجدت أنها تستهلك مساحة على القرص الصلب وعندما أحتاجها أجدها بطيئة جداً ولا تعطيني ما أريد الحصول عليه) وأستعضت عنها بجوجل.
  • موقع Codeproject العظيم، ففيه ستجد العدي من المشاريع الكاملة وأغلبها مفتوح المصدر كما أنك تستطيع التراسل مع المبرمج، وستجد العديد منهم يستمعون إليك ويقومون الرد على أسألتك، كما يمكنك هناك نشر برامجك الخاصة.
  • Twitter وهو أخر صيحات الإنترنت، في البدأ لم أصدقه ولكن بعد التجربة أصبح رفيقي الدائم، حيث يمكنني متابعة أخر أخبار المبرمجين المشهورين ومتابعة مدونتاتهم كما أنهم يرسلون بين الحين والأخر روابط مفيدة، ويمكنك عن طريقه نشر سؤالك وسيأتيك الرد.
  • CodePlex وهو الموقع الخاص بتوزيع البرامج مفتوحة المصدر مجاناً، ستجد بعض البرامج الصغيرة بالإضافة الى برامج كبيرة وأحياناً مكتبات مساعدة لبرامجك مثل Enterprise Library.
  • Bloggers من أكثر المواقع افادة للمبرمج، ويمكنك معرفة الإتجاهات الجديدة للمبرمجين الكبار مثل Eric Gunnerson و Charlie Calvert و Scott Mitchel و Scott Guthrie وغيرهم الكثير، كما ستجد مدونات أخرى على موقع MSDN، كما ستجد العديد من المبرمجين العرب الذين لا تقل خبراتهم عن بقية المبرمجين الأجانب.
  • الكتب، فالكتاب كان وسيبقى المصدر الأول للمعلومات، يمكنك الدخول على موقع Amazon لمعرفة أخر إصدارات الكتب في مجال معين، ثم يمكنك بعدها الحصول عليه سواء عن طريق البريد أو التحميل من الإنترنت، وأنصح بتحميل كتاب واحد وقرائته، تم تحميل كتاب أخر بعد إكمال الأول.
  • المنتديات، فهي كانت مكان تجمع المبرمجين المحترفين والمبتدئين، مع ان العديد منهم غادرها بسبب قيام بعض الأعضاء بكتابة مواضيع فارغة المحتوى، ومن المنتديات العربية الخاصة بالبرمجة والتي أستفدت منها كثيراً منتدى www.vb4arab.com و www.arabteam2000.com.

أخيراً أقول ان هذا كله لايكفي، فلكي تتعلم البرمجة بطريقة صحيحة يجب عليك كتابة العديد من الأسطر البرمجية وكتابة برامج للحياة الواقعية، وإذا لم يتم تكليفك بكتابة برنامج فإنني أنصحك بالحصول على فكرة برنامج مفيدة وبرمجتها لنفسك، وقد ترغب بنشر برنامجك على الإنترنت بعد ذلك، فالمبرمج ليس من يجمع الكتب والأكواد البرمجية ويقرأ أخبار البرمجة والمبرمجين ويتعرف على التقيات الجديدة فقط، بل هو من يبدع دائماً في سبيل تحقيق الأفكار إلى برامج حقيقية وإخراجها من دماغه الى العالم الحقيقي بإستخدام هذه الوسائل.

The Future of C#

image في هذا العرض من PDC2008 يتحدث المبرمج Anders Hejlsberg (المؤسس للغة C Sharp منذ سنة 2000) عن حاضر ومستقبل لغة البرمجة C Sharp، حيث يوضح أهم النقاط الرئيسية التي ستغطيها الإصدارة الرابعة القادمة من هذه اللغة والتي ستصدر تحت بيئة التطوير Visual Studio 2010، موقع المحاضرة، ولتحميل الفيديو من هنا، مع العلم أن حجمه حوالي 330 ميجابايت، فإحذر إذا كنت مشتركاً بالإنترنت تحت سياسة الإستخدام العادل.

ولعل أكثر ما أثار إنتباهي في التطوير القادم هو توفير إمكانية ارسال المتغير إختيارياً ( Optional Parameters )، وهي الميزة التي كانت متوفرة في VB6 ولم تتوفر في إصدارات الـ C Sharp المختلفة، كما سيتم الإستخدام الأمثل للذاكرة (في كل إصدار يتم ذكر هذه الميزة).

كما أنصحكم بمشاهدته في كيفية كتابته للكود وتنظيمه، فستستفيدون أكثر.

2009/08/11

Enterprise Library

image يقوم العديد من المبرمجين المبتدئين أو حتى ذوي الخبرة ببناء الكود الخاص ببرامجهم من الصفر في أول برنامج، ثم يتطور هذا الكود حتى يصبح مكتبة غنية ومليئة بالدوال الجاهزة التي يستفيد منها المبرمج في برامجه اللاحقة، لكن تخيل لو أن مجموعة من المبرمجين الخبراء قاموا ببناء مكتبة مليئة بالدوال الجاهزة للإستخدام في شتى المجالات (والتي منها المجالات المعقدة مثل Security و Caching و Validation) وبعد ذلك يضعون هذه المكتبة في الإنترنت مجاناً للإستخدام من قبل أي شخص، بل يجعلون الكود مفتوح المصدر ويدعمونه بالوثائق وأفلام الفيديو والعروض التقديمية عن كيفية إستخدام هذه المكتبة، ليس هذا وحسب بل يطورون هذه المكتبة عند طرح اي تقنية برمجية جديدة!

في البدأ ستقول مستحيل أن تتواجد مثل هذه النوعية من البشر، لكن هذا يحدث الأن ومنذ مدة، فقد أجتمع العديد من المبرمجين العاملين بتقنيات Microsoft البرمجية وخصوصاً لغة البرمجة #C، وقاموا ببناء مكتبة برمجية عملاقة تحت إسم Enterprise Library وجعلوها مفتوحة المصدر وحرة الإستخدام لمن يشاء، بل ومن الممكن أن تساهم بتطويرها، هذه المكتبة تحتوي على كود جاهز للإستخدام ويمكنك اضافته لبرنامجك بإستخدام طريقة Applicatuion Block وتسهل العمل في مجالات Caching و Cryptography و Data Access و Exception Handling و Logging و Policy Injection و Security و Validation وأخيراً Unity، هذا في الإصدار الحالي 4.1 والذي رأى النور في شهر أكتوبر 2008 ، ويعمل المبرمجون حالياً على الإصدار 5.

هذه المكتبة ستجد شرحاً كاملاً عنها في موقع Codeplex الخاص بالبرامج مفتوحة المصدر والتي يتم إنجازها بتقنيات Microsoft والتي يأتي Visual Studio في طليعتها، إلا أنني أحب أن أنوه إلى أن هذه المكتبة البرمجة مخصصة في المقام الأول للمشاريع الكبيرة (لاحظ من إسمها Enterprise) ولن تفيد كثيراً مشاريعك الصغيرة وبرامجك الشخصية، لكنها تظل مرتعاً خصباً لتعلم كيفية كتابة الكود بطريقة صحيحة بل ويمكنك الإستفادة منه كذلك لمشاريعك الصغيرة.

يمكنك معرفة المزيد من هذا البودكاست من مدونة دوت نت عربي.

2009/08/10

Limited download

image كنت أظن أننا نتمتع بإنترنت ممتازة السرعة وبحجم كبير من الداونلود، ولكن عندما قرات قرار تحديد الداونلود في مصر أصبت بصدمة كبير.

في مصر تم تطبيق قانون سياسة الإستخدام العادل (Fair Access Policy)  لكمية البيانات التي يتم إنزالها من الإنترنت، وينص هذا القرار الذي يطبقه جهاز تنظيم الإتصالات على كل مشتركى الحزمات العريضة في مصر وخصوصاً مشتركي DSL، على وضع حد شهري لكمية البيانات التي يتم إنزالها من الإنترنت وإذا قام المشترك بتجاوز هذه الحصة لايتم ايقف اشتراكه بل يتم تحديد سرعته بـ128 كيلوبت، وللتوضيح اكثر فمثلاً المشترك بسرعة 512 كيلوبت سيكون من حقهم تحميل 25 جيجا فقط من البيانات والمشتركين بسرعة 1 ميجا من حقهم انزال 40 جيجا فقط، وعند تجاوز الحد المسموح سيتم انزال سرعة الاشتراك الى 128 كيلوبت.

في ليبيا وجدت ان هذا القرار مطبق منذ بدأ تشغيل خدمات النطاق العريض للمنازل ADSL من قبل شركة ليبيا للإتصالات، فالمشترك بسرعة 256 كيلوبت يحصل على حوالي 7 جيجابايت شهرياً فقط، وبعد استنفاذ الكمية المحددة يتام قطع الخدمة عنه لبداية الشهر التالي (لاحظ في مصر يتم تحديد السرعة بــ128 كيلوبت ولا يتم قطع خدمة الانترنت)، والمشتركين في خدمات الوايماكس (التي تعتبر اخر صيحات الإنترنت اللاسلكية عالمياً) يتم تحديد حجم البيانات للمشتركين في سرعة 2 ميجابت بــ10 جيجا شهرياً !!! بالطبع هذه الباقات من شركة ليبيا للإتصالات والتقنية وهي الموزع الحصري والوحيد للإنترنت لدينا بدون اي منافسة.

بعد أن قارنت بين كمية البيانات المحددة في مصر وليبيا وجدت ان هناك فرق كبير بين ما كان مايتمتع به مستخدم الإنترنت في مصر (تشير بعض الإحصائيات ان المصريين يحصلون على 30 جيجا شهرياً للمستخدم الواحد)، وحتى بعد تنفيذ قرار تحديد كمية البيانات سيكون لديهم 25 جيجا شهرياً بسرعة 512 وهي مستمرة بعد هذا الحجم بسرعة 128، وهو فرق شاسع بين ما نحصل عليه (7 جيجا شهرياً فقط وبعدها يتم قطع الخدمة).

من شدة اندهاشي لا أجد أي تعليق خصوصاً بعد ان حددت المدار الجديد كذلك اشتراكي بــ45 ساعة من الانترنت شهرياً.

متى سندخل عصر الإنترنت بما تعنيه الجملة من معنى؟

2009/08/07

Add Shaded Rows to ListView Details View

image 

يستعمل الكثير من المبرمجين أداة العرض Listview لعرض البيانات الخاصة بجدول معين أو بيانات معينة، وهي تشبه أداة عرض الملفات في برنامج Windows Explorer الموجودة في الجانب الأيمن، حيث تمتاز هذه الأداة بتوافقها مع نوافذ وندوز بمنتهى السهولة، وبالرغم لإفتقارها لبعض المميزات التي تضفي عليها شئ من الجاذبية والتنوع في طريقة عرض البيانات إلا أنها تمتاز بالسهولة والسرعة، لكن يمكن إضافة بعض المميزات الجمالية إليها بإتباع بعض الأكواد البسيطة، ومنها هذا الكود الخاص بجعل خلفية الأسطر الفردية تتخذ لوناً مغايراً للأسطر الزوجية، والكود هو:

ListView listView = this.ListView_Products;
listView.View = View.Details;
int i = 0;
Color shaded = Color.FromArgb( 240, 240, 240 );
 
foreach (Product product in products)
{
ListViewItem item = new ListViewItem( product.Name );
item.SubItems.Add( product.Version );
item.SubItems.Add( product.Description );
item.SubItems.Add( product.Status );
if (i++ % 2 == 1)
{
item.BackColor = shaded;
item.UseItemStyleForSubItems = true;
}
listView.Items.Add( item );
}

المصدر: C Sharp 411

2009/08/04

Twetts more than Blogging

image منذ مدة لم أكتب تدوينات جديدة، وذلك لإتجاهي نحو التدوين المصغر بقيادة Twitter، ففي اليوم الواحد اكتب مالايقل عن 5 تدوينات مصغرة، بينما أكتب تدوينة واحد كل أسبوع على الأكثر، فميزة التدوين المصغر أنك تستطيع التدوين من أي مكان تتوفر فيه الأنترنت، كما أنك تستطيع التدوين من الموبايل او البرتبل أو حتى الكمبيوتر المكتبي، فبالنسبة للكمبيوتر المكتبي أستخدم برنامج TwitterFox الذي يخبرني بالحديث من التدوينات وبه أستطيع كتابة أي فكرة أو عمل أو حتى سؤال يتبادل إلى ذهني.

أما في الموبايل وبعد تجربة العديد من البرامج على تظام Windows Mobile لم أجد سوا الموقع الرسمي لــTwitter لسهولته وسرعته وعدم إستهلاكه لوقت طويل حتى يقوم بعرض التدوينات الأخرى أو إرسال تدوينتي (لأنني أستخدم إنترنت شركة المدار التي حددت الإستخدام بــ45 ساعة في الشهر فقد أصبحت حريصاً في كل مرة أدخل بها الانترنت عن طريق الموبايل).

قد يظن الكثير أن التدوين المصغر مجرد نزوة أو موضة وستنتهي قريباً، وأن العديد قد أساءوا إستخدامها، قد أوافقهم الرأي قليلاً فلكل تقنية مميزاتها وعيوبها وعلينا الإستفادة من مميزاتها وعدم الإنجرار نحو عيوبها، وبالنسبة لي فقد فادني التدوين المصغر كثيراً من عدة نواحي منها:

  • الحصول على أخر الأخبار عبر تدوينات قنوات الجزيرة والعربية وBBCArabic.
  • معرفة أخر التدوينات البرمجية عبر التدوينات المصغرة من خبراء التقنية
  • معرفة العديد من الأصدقاء الجدد من داخل وخارج ليبيا والذين يشاطرونني نفس إهتماماتي، بل أنني أقوم بالتحدث معهم عبر Twitter أكثر من المسنجر
  • عندما أعمل وتصادفني مشكلة تقنية أو برمجية أقوم بطرح سؤالي في تدوينة مصغرة، وأحصل على المساعدة في نفس اللحظة من أشخاص قد يساعدونني بتجاربهم وأحياناً من خبراء برمجة
  • أستطيع معرفة أخر ألبومات الأغاني والأفلام والبرامج لحظة توفرها على الإنترنت، بل وأحصل على رابط التحميل بدون أي مجهود
  • الحصول على بعض المتعة عندما يكون مزاجي معكنناً، فبمجرد أن أقول أن مزاجي غير جيد، أجد العديدين الذين يحاولون مواساتي وتغيير مزاجي
  • أستطيع متابعة أي شخص من خلال رابط تدوينه المصغر في مدونته الرئيسية، بالطبع هذا يفيدني لكي أكون على إطلاع على أخر تدويناته وأخباره وأحياناً الصور التي يلتقطها، وأخر التقليعات فيديوكاست له

لا أجزم بأن Twitter خالي من العيوب، فستجد به الكثير من العيوب والتي منها المتتبعين بدون جدوي والسبامر ومرسلوا التدوينات الزائفة، لكن لكل شئ مميزات وعيوب، وبالمناسبة بعد أن أنهي تدوينتي هذه سأرسل رابطاً لها عبر مدونتي المصغرة على نويتر لكي يتمكن المتابعين لحسابي من معرفة أنني قمت بكتابة تدوينة جديدة.

2009/08/01

Layla

image وأخيراً أنتهى مسلسل “ليلى” من بطولة “هيفاء حسين” وإخراج “عامر الحمود”، ولمن لايعرفه فهو مسلسل خليجي (أعتقد انه كويتي) يحكي قصة رومانسية عن رجل غني يتزوج من إمرأة طيبة (ويقولون انها بسيطة الحال) وتقوم هذه الإمرأة بتغيير حياته للأفضل، لكنه لايقدر لها ذلك، المسلسل كان يبث على قناة (MBC) في الساعة السابعة مساء والإعادة الساعة الثانية عشر ليلاً بعد منتصف الليل.

ماحيرني أن العديد من البنات تابعوا المسلسل بإعتباره رومانسي وملئ بالدراما لحد البكاء! وهو ماشد إنتباهي لمتابعته قليلاً، وبالرغم من معرفتي بأن الدراما الخليجية تطورت كثيراً في المدة الماضية وزاد الإنتاج الدرامي كثيراً، وتوقعت ان يكون المسلسل مكتمل من مختلف الجوانب، الا أنني وجدت به العديد من العيوب من ناحية القصة والأحداث الدرامية، بالرغم من أن مؤلفته تحمل شهادة دكتوراه.

فأول العيوب هو وضع شخصية “ليلى” في المركز وكأنها الشمس، بينما باقي الممثبسن مجرد كواكب تسير في فلكها (وهو مناقض تماماً لشخصية ليلى، فهي فتاة بسيطة لم تكمل تعليمها وليس لها بصمات إيجابية على حياتها، كما أنها خجولة جداً) وأزعجني كثيراً أن يتم تخصيص حوالي نصف ساعة كاملة في كل حلقة للحديث عن “ليلى” حتى انك ستشعر بالملل من هذا الحديث، كما لاحظت عدم تناسق ملابس الشخصيات، فأستغربت كثيراً كيف تلبس بعض النساء ملابس السهرة لمجرد أنهم سيقرأون مجلة في صالون بيتهم!

كذلك اللقطة التي لم أستطع فهمها حين ذهبت أختا ليلى إلى البيت المشبوه وظهور زوج أختهم “بدر” فجأة وإنقاذهم! والعديد من اللقطات الأخرى، لكن المشكلة الكبرى في الحلقة الأخيرة، فماهي النهاية بالضبط والتي تركت مفتوحة لخيال المشاهد.

هل تابعنم المسلسل؟