2009/04/29

TAQNYA 2009

20090429154240(HTC - HTC Touch HD T8282)

أخيراً وجدت وقتاً لزيارة معرض تقنية المعلومات والإتصالات الخامس تحت رعاية الهيئة العامة للإتصالات، التي يقع على عاتقها تنظيم قطاع الإتصالات السلكية واللاسلكية ومايتبعهما في ليبيا، تأخير الزيارة جاء بسبب بعد موقع المعرض (فعلى عكس المعارض السابقة تم إقامة هذا المعرض في مبنى صيانة الطائرات بمطار معيتيقة الدولي) وكذلك التوقيت الغريب لفترة العرض (فقد تم تقسيمه لفترة واحد من العاشرة والنصف حتى السابعة والنصف).

أصبحت الأجنحة قريبة جداً من بعضها البعض، واصبحت المقارنة بين خدمات الشركات العارضة أكثر سهولة، بالرغم من أن هذه الشركات هي نفس الشركات العارضة في الدورات أو أقل.

بالنسبة للشركات العامة كان لها النصيب الأكبر من مساحة الأجنحة، فالشركة العامة للبريد والمدار الجديد وليبيانا وشركة الجيل لتقنية المعلومات وشركة ZTE والشركة العامة للإلكترونات وشركة ليبيا للإتصالات والتقنية تكاد تحتل ثلاثة أرباع مساحة المعرض، بالرغم من أنه ليس لديها الكثير لتقدمه، وحتى المشاريع التي ستقوم بتفديمها للجمهور لاتوجد فكرة ولو بسيطة عنها.

20090429150147(HTC - HTC Touch HD T8282)

مالجديد محلياً

الجديد ليس بالكثير ولاتوجد صورة واضحة عنه، فبالنسبة لشركة ليبيا للإتصالات وتقنية المعلومات ستقوم بتقوية إستقبال شبكة WiMax وإضافة أجهزة جديدة لباقة الأجهزة التي تقوم بتوزيعها حالياً، وبالنسبة لشركة ليبيانا فهي تستعد لتقديم خدمات انترنت لاسلكية بإستخدام موجات 3G وتوزيع شبكة “ليبيانانت” الخاصة بإستقبال البيانات لاسلكياً بسرعة 3ميجابت وبإستخدام أجهزة USB معدة لهذا الغرض، ولعل القادم الجديد لسوق الإتصالات هي شركة الجيل لتقنية المعلومات والتي تعتبر وليدة من شركة ليبيانا والمدار وليبيا للإتصالات، فهي حسب ماتقول أنها ستكون رائدة الإتصالات عبر الألياف الضوئية وذلك لتوزيع IPTV و Internet و الهاتف الثابت، كذلك ستحصل على رخصة لأستخدام شبكة هاتف نقال ثالثة للإتصالات المسموعة والمرئية ونقل البيانات، شركة قاريونس ليس لديها الكثير للعرض، ولعل الأبرز عندهم هو تخفيضات على شاشات LCD، وجديد المدار الجديد هو نظام متابعة حركة السيارات بإستخدام موجات الهاتف المحمول.

20090429140014(HTC - HTC Touch HD T8282)

العارضين

لاتختلف قائمة العارضين كثيراً عن الدورات السابقة، فبالإضافة إلى الشركات العامة شاركت بعض الشركات الأجنبية مشاركة رمزية مثل Nokia و Motorolla و Ericsson  و  ZTE وسفارة كندا (لاأدري ماموقع سفارة كندا بالمعرض)، وشركات خاصة محلية سواء لتقديم حلول عالمية محلياً أو لتركيب الشبكات وادارة الأجهزة الخادمة ومايتعلق بها مثل الشامل لتقنية المعلومات والمدى والخان والمورد و البديل والأداء (أجاثون) و سيليكون.

خلاصة

بعد متابعتي لتقنية 2008 ومعرض التقنيات المصرفية وتقنية 2007 وتقنية 2006 مما لاحظته شخصياً أن المعرض ومن خلال دوراته العديدة بدأ يتخذ شكلاً جديداً يتمثل في قيام الشركات المحلية بإستيراد الحلول التقنية العالمية وإعادة بيعها سواء الحلول التقنية المعتمدة على الأحهزة عالية الأداء (Hardware) أو حلول البرمجيات (Software)، فما عدا القليل النادر جداً من العارضين قام الأغلبية بإعادة عرض لحلول عالمية، والتوقف عن تقديم الحلول المحلية وخصوصاً في المنظومات التجارية والإدارية والتوجه نحو الإستيراد والتوقف عن الإبداع، وهو ماقد نجد عذراً له من ناحية ضغط التكاليف وزيادة الأرباح السهلة، فحتى منظومات إدارة الموارد البشرية والرواتب والمخازن والمحاسبة تم عرض منظومات اجنبية لتقديم حلول للمستخدم الليبي، بينما نجد انه على العكس تماماً في الهند التي تعتبر من بلدان العالم الثالث بدأت في تصدير منظومتها البرمجية لدول العالم الأول، بينما هنا يحدث العكس.

هل زرت المعرض مؤخرا؟ ماهي انطباعاتك؟

2009/04/24

Minimise Me

خدمة جديدة من مايكروسوفت تمكنك من صنع شكل الشخصية الخاصة بك على برنامج المسنجر، وكذلك صنع صور مصغرة لها لدمجها في الشات، على يمكنك إستخدام هذه الخدمة من خلال هذا الموقع.

2009/04/22

Google News Timeline

من أخر أفكار معامل Google خدمة Google News Timeline، خدمة جميلة وتستحق الإشادة، كما أنها سهلة الإستخدام بشكل كبير، لاحظوا السرعة كذلك.

2009/04/21

MS Chart Controls for VS2008.NET

بعد إصدار شركة “مايكروسوفت” لبيئة البرمجة Visual Studio.NET أغفلت إصدار الأدوات المساعدة معها، وأمتنعت عن إصدار أدوات أخرى كانت متوفرة في البيئات الأقدم، ولعل مبرمجي الــVB6 لاحظوا ذلك، فلم يعد هناك عنصر Shape أو MSChart أو Line، ولإستخدام تلك العناصر قام بعض المبرمجين بإستخدام عناصر أخرى مكانها (مثل إستخدام عنصر Label مكان العنصر Line)، أو إستخدام عناصر ومكونات من شركات الطرف الثالث.

ولكن في الإصدار الأخير من هذه البيئة “Visual Studio.NET 2008 SP1 + Framework 3.5 SP1”، قامت الشركة بإعادة الكثير من العناصر المفقودة والتي منها Shape و Line وغيرها الكثير.

ولعل مبرمجي واجهات Windows Forms أفتقدوا (كما أفتقدت أنا) عنصر الــMS Chart الخاص بعرض الرسومات البيانية التحليلة بصورة ثنائية 2D وثلاثية 3D الذي كان مضمناً مع الـــ VB6، ولكن مايكروسوف قامت بإصدار عنصر إضافي جديد يتم تركيبه مع بيئة البرمجة “Visual Studio.NET 2008 SP1 + Framework 3.5 SP1” لإضافة هذا العنصر المهم الناقص، فبعد تركيبه يمكنك إستخدامه بسهولة شديدة جداً مع WinForms و ASP.NET والتحكم به بإستخدام SourceCode أو حتى من خلال عنصر التحكم الخاص به، كما يمكنك ربطه مع كافة مصادر البيانات والتي منها بالطبع Dataset، وأنا شخصياً أجدها مفيدة جداً وتعطي منظومتك شكلاً جميلاً كما أنها تعبر عن البيانات بطريقة تسهل لصانعي القرار فهم البيانات بطريقة مبسطة وهي ممتازة كذلك لمبرمجي المنظومات المحاسبية لإظهار التدفقات النقدية و حركة الحسابات النقدية والمصرفية وبالنسبة للمنظومات الصحية يمكنك متابعة حالة المريض أنياً، كما لاننسى المنظومات الإقتصادية ومنظومات الحضور والإنصراف وحركة المبيعات والمخازن.

يمكنكم إنزال هذا العنصر وتركيبه من خلال هذه الروابط:

Microsoft Chart Controls for Microsoft .NET Framework 3.5

Microsoft Chart Controls for .NET Framework Documentation

Microsoft Chart Controls for Microsoft .NET Framework 3.5 Language Pack

Microsoft Chart Controls Add-on for Microsoft Visual Studio 2008

2009/04/12

Tripoli International Fair – 2009

قمت بالأمس بزيارة الى معرض طرابلس الدولي وذلك بدافع الفضول وللتعرف على أحوال الأجنحة والأشياء المعروضة بها.

هذه السنة وجدت أن المعرض تحول إلى سوق شعبي دولي كبير (ربما هذا من نواتج العولمة) وليس معرضاً تقوم الدول بعرض بعض منتوجاتها به، والشئ الملفت للنظر هو التككدس السكاني الرهيب بالمعرض، فبعد معركة صغيرة للدخول في طابور البوابة والحصول على تذكرة الدخول البالغ سعرها (دينار واحد) والملفت ان مراكز بيع التذاكر قليلة العدد وبشبابيك صغيرة جداً وهو ماسبب الإزدحام الشديد في المداخل.

20090411846

المهم بعد أن دخلت توجهت لساحة العرض المكشوف لمشاهدة أخر موديلات السيارات، ووجدت إزدحاماً شديداً هناك أيضا ولكن زال الإستغراب بعد أن عرفت أن الناس متجمهرين حول ما تسمى بأول سيارة ليبية الصنع في العالم !!!! والتي أعتقد ان الميزة الوحيدة بها هي ان هيكلها مصنوع من الخرسانة المسلحة.

20090411851

توجهت بعدها لزيارة باقي الأجنحة وبالطبع كان الإزدحام شديداً في كل مكان، بل الغريب في هذا الأزدحام ان الغالبية كانت من الأطفال!!!، هذا بالإضافة إلى إنتشار حالة الأطفال المفقودين، فالإذاعة الداخلية للمعرض تحولت لإذاعة خاصة ببث طلبات البحث عن الأطفال واعلانات العثور على أطفال ضائعين، وفي الأخير تحولت لمركز تجميع الأطفال الضائعين ومكان إنتظار لأولياء الأمور الباحثين عن أطفالهم.

لم أتمكن من دخول الجناح الباكستاني أو الإيراني ولم افكر بدخول جناح الهند الذي يقوم بحراسته أفراد الدعم المركزي، وحالفني الحظ بدخول الجناح السوري لكن سرعان ماندمت فبسبب الإزدحام لم أتمكن من مشاهدة اي شئ بداخله بالإضافة لحالة الإختناق والضيق الشديد به.

لم اجد شيئاً ملفتاً للإنتباه في المعرض الا قيام شركة النسر الذهبي بعرض جهاز Asus المحمول بسعر 550 دينار ليبي والتخفيض الكبير على حجز المواقع على الإنترنت الذي اصدرته شبكة العنكبوت الليبي.

بعدها قررت المغادرة، وعدم نصح اي أحد بالذهاب إليه، وإصابتي بحالة ذهول شديدة من مناظر الكتل البشرية الموجودة بالمعرض، هل السبب زيادة عدد السكان ام كثرة الاجنحة أم عدم وجود اماكن ترفيه اخر، الله اعلم.

هل ذهبت الى المعرض؟