2007/07/21

Nokia N95

من حوالي أسبوع أو أكثر أتخذت قراري، وتوجهت إلى محلات مايسمى بشارع المدار، وأشتريت جهاز Nokia N95، بعد أن عانيت كثيراً مع جهازي السابق iMate PDAL، الذي كان ينفصل عن الشبكة لوحده والبطأ الشديد في تشغيل البرامج، بالإضافة إلى الذاكرة التي تنقص بسرعة، مع أن ميزة تشغيل البرامج المتشابهة بين الكمبيوتر وiMate قد تبدو مغرية بعض الشئ.

يبلغ سعر الجهاز N95 + 1GB Memory بكامل الملحقات والصندوق حوالي 870 دينار ليبي (السعر غير ثابت ويتبع نظرية العرض والطلب)، وبذلك أكون قد رجعت لشركة نوكيا بعد أن كنت من مشجعي (Windows Mobile)، حيث رجعت إلى السرعة والثبات والتوافق مع الأجهزة المتوفرة في السوق والمستخدمة من قبل بقية الأصدقاء والأقارب، بالإضافة إلى العديد من الميزات الجديدة التي سألقي نظرة سريعة عليها.

ولكن بالرغم من سعره المرتفع بعض الشئ إلا أنني لاحظت وجوده عند العديد من الأشخاص، فهو لاقي إقبالآ عند العديد من الناس، ولعله سيصبح من أسرع الموبايلات إنتشاراً.

المميزات:

  • جهاز التعرف على الموقع عن طريق القمر الصناعي (GPS): والذي يقوم بالتعرف على موقعك عن طريق الأقمار الصناعية، كما يوجد برنامج تتبع الطرق وتحديد المسافات والإتجاهات، وكلها تعمل حسب الخرائط الخاصة بمدينة طرابلس، مع مراعاة إيصال الهاتف بالإنترنت لكي يقوم بتنزيل الخرائط المخصصة بمنطقتك عن طريق GPRS أو عن طريق WiFi.
  • الربط عن طريق الشبكة اللاسلكية WiFi: حيث يتبع بروتوكولات B/G بسرعات معقولة، كما أن المتصفح الموجود به معقول بعض الشئ ويلبي المتطلبات الخاصة بالتصفح، ولعل من أحسن الميزات التي ساعدتني كثيراً ميزة RSS Feeds و ميزة تخزين الصور من الصفحات وميزة تدوير الشاشة 90 درجة لجعل الصورة أشمل وأوضح.
  • البلوثوت سريع بإستخدام النسخة 2.0، كما أنه متوافق مع الأجهزة المنتشرة بجانبك.
  • إستخدام الوصلة Mini USB وبسرعة USB 2.0، كما أنه متوافق مع تعريف الجهاز كقرص تخزين متنقل بدون تركيب أي برامج مساعدة (Mass Storage Device) بالإضافة إلى توافقه مع (WMP11) و (WinAmp 3.35) كمشغل موسيقى (MP3 Player).
  • الكاميرا بقوة 5MP، مع أنني أستخدمها بقوة 2 ميجا في العادة، بوجود تركيز بؤري أوتوماتيكي وعدسات "كارل زيس" وفلاش مدمج، كما يوجد غطاء حماية معقول.
  • إستخدام وصلة 3.5 ملم كمخرج للصوت، وهو مايجعلني أستخدم الهاتف ومسجل الكاسيت لسماع الموسيقى المخزنة به.
  • FM Radio.

بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي لاأتذكرها حالياً.

العيوب:

بعكس الهاتف السابق iMate PDAL، لم أجد أي عيوب تذكر سوي بعض المواصفات التي تأتي مع الهاتف مثل عدم إمكانية إيقاف صوت الكاميرا عند إلتقاط الصور، وعدم القدرة على إيقاف الضؤ التحذيري للكاميرا، وفقدان القدرة على تخزين أوضاع التصوير بعد غلق الكاميرا.

إنتبه:

لعل أشد ما أضحكني عند شراء Nokia N95 هو وجود تؤم له لكن من أصل صيني (من شركة نوكلا Nokla)، فيسألونك في المحل هل تريد N95 الصيني أم الفنلندي، كما يوجد العديد من الهواتف ذات الصناعة الصينية ومن جنوب شرق أسيا، وإذا حالفك الحظ وأشتريت الأصلي فإنتبه الى الذاكرة، فأحياناً تكون الذاكرة معيبة وهذا يؤثر بشكل كبير على الجهاز، فتجده يعمل ببطئ شديد جداً، حتى تظن أن الجهاز غير صالح للإستخدام.

وصلات خارجية: 

2007/07/20

Norton Ghost...

يعتبر برنامج Norton Ghost من شركة Symantec من البرامج المعروفة جداً في أوساط العاملين في مجال الكمبيوتر في طرابلس بصفة خاصة وفي العالم بصفة عامة، حيث تكمن قوة هذا البرنامج في مبدأ بسيط جداً وهو: تسجيل صورة رقمية لبرامج الكمبيوتر ونظام تشغيله وهو في أحسن حالاته، وبعدها يمكنك تخزين هذه الصورة الرقمية في مكان أمن حيث يمكنك الرجوع إليها وتثبيتها في الكمبيوتر عند الشعور بأنه لايعمل جيداً، لكي تسترجع كل البرامج كما كانت من قبل، ولعل من أكثر المستفيدين بهذه الميزة العاملين في محلات الإنترنت (Internet Cafe)، فيمكنهم تعديل أجهزتهم على أحسن مستوى ثم تخزين صورة عنها، وبعد يوم أو أسبوع من العمل الشاق مع الإنترنت والتقلب بين العديد من الزبائن والإصابة بالكثير من الفيروسات، يقوم صاحب المحل بإرجاع الصورة الرقمية السليمة للكمبيوتر فيعود للعمل كما لو أنه جديد.

في مكان عملي لايؤمن الكثيرون بهذا البرنامج ولعلهم لم يسمعوا عنه بل وهناك إحتمال بأنهم لم يفهموا فائدته أوة مايقوم به، لذلك تراهم دائماً مايقللون من أهمية الحفاظ على نسخ إحتياطية لنظم التشغيل المجهزة بالمنظومات التي نقوم ببرمجتها، حتى إن جائت المشكلة تراهم ينفقون الكثير من المال والوقت للرجوع بالجهاز العميل أو الجهاز الرئيسي (SERVER) إلى حالته الطبيعية، ومما يزيد الطين بلة أن الشركة تقوم بصيانة وتجهيز الأجهزة لجهات عامة حساسة، تتطلب طبيعة عملها الحفاظ على الجهد والمال لخدمة المواطنين.

المهم أنني قررت إستخدام هذا البرنامج في العمل بإحدى المنظومات التي أقوم بالإشراف عنها، حيث أنني أقوم بتجهيز جهاز بمواصفات متوسطة للعمل كجهاز خادم (حسب إمكانيات شركتنا)، ولمساعدة المسؤلين عن الصيانة والمتابعة وتقليل التعقيد عنهم، لصيانة البرامج بسرعة وبأقل قدر من التعقيد وأقل إستهلاك للوقت لتقديم خدمة متميزة بعض الشئ عند حدوث طارئ.

فقمت بإستخدام العديد من الإصدارات من هذا البرنامج ولكل إصدار مشاكله:

  1. أستخدمت أولاً نسخة قديمة من البرنامج وهي الإصدار Norton Ghost 2003، لكن أكتشفت أن هذا الإصدار لايعمل مع أنظمة التشغيل الجديدة التي تتعامل مع القرص الصلب الذي يتم تقسيمه بنظام NTFS، وهو لايتعامل إلا مع التقسيم بنظام FAT و FAT32، وهذا لايفيدني لأن النظام الذي أقوم بتطويره يعمل بنظام التشغيل WindowsXP Pro والجهاز الخادم المجهز بنظام التشغيل Windows2000 Advanced Server.
  2. قمت بالبحث عن أخر إصدار لهذا البرنامج وهو الإصدار Norton Ghost 12.0، عند التثبيت أكتشفت أنه أحتاج لتثبيت مكتبة MS.Net Framework 2.0، وهذا معناه أن هناك العديد من الشفرة الخاصة بالبرنامج تمت كتابتها ببيئة التطوير MS Visual Studio.NET 2005، بعد التثبيت وجدت أن البرنامج ممتاز في عمل النسخ الإحتياطية بسرعة ويقوم بإستخدام تقنية النسخ الإحتياطي عند عمل نظام التشغيل، أي أننا لانحتاج لإيقاف نظام التشغيل لعمل نسخة إحتياطية، كما يمكن تحديد مواعيد معينة للقيام بالنسخ الإحتياطي للأقراص الصلبة بكل سهولة، لكن المشكلة التي واجهتني ظهرت عند إستخدام قرص الإقلاع الخاص بالبرنامج للقيام بعملية الإستعادة "Restore" للنسخ الإحتياطية، فوجدت أن قرص الإقلاع لايعمل على الأجهزة المزودة بذاكرة أقل من 512 ميجابايت بينما الجهاز الذي أقوم بإعداده مزود بذاكرة قدرها 256 ميجابايت ومشتركة أيضاً مع كارت الشاشة (قد يقول البعض نحن اليوم نعمل على أجهزة مزودة بواحد جيجا ذاكرة وانت لازلت تعمل بربعها) ولكن مالعمل هذه هي مواصفات أجهزتنا التي نقوم ببيعها للزبائن ولا أدري لماذا تصر شركتنا على ذلك.
  3. قمت بالبحث عن نسخة أقدم من البرنامج وتوصلت إلى الإصدار Norton Ghost 10.0 والذي تم تطويره ببيئة التطوير MS Visual Studio.NET 2003 ، طريقة العمل لم تتغير عن الإصدار اللاحق، لكن أفضل ميزة في هذا الإصدار القديم هو إمكانية العمل على جهاز كمبيوتر بذاكرة 256 ميجابايت، لعلها تعتبر عيباً عند البعض، ولكن إذا أضطرتك الظروف إلى العمل على جهاز بمواصفات بسيطة فإن هذه النسخة ستلاقي إستحسانك.

من هنا يمكننا إدراك أن ليس كل ماهو جديد لابد من أن يلبي مطالبنا سواء من ناحية التقنية أو البرمجيات، فالذي يعمل في مجال تقنية المعلومات يجب عليه إدراك مميزات وعيوب التقنيات المتوفرة والبرامج الموجودة لكي يتمكن من الإستفادة من كل هذه التقنيات بطريقة ممتازة وعلى أحسن وجه، وتوجيه كافة طاقاتها سواء الجيدة أو السيئة لكي يستطيع عن طريقها الوصول لهدفه.

2007/07/07

Swimming

البحر جميل، خصوصاً في الصيف، لكن لكي تستمع بجمال البحر وتكون سباحتك مريحة وممتعة فيرجى منك إتخاذ بعض الإحتياطات والأمور البسيطة لكي تتجنب الكوارث والمشاكل في المستقبل، فلا يغويك منظر البحر الهادئ الساكن وإحذر مكره وغضبه، ومن النصائح التي يجب عليك إتباعها:

  • أعرف مهارتك وقدرتك على السباحة, مالذي تقدر على فعله وماالذي لاتقدر على فعله، لا تجازف في الماء.
  • لا تسبح بمفردك مهما كانت مهاراتك في السباحة جيـدة، السباحة بوجود شخص يجيد السباحة وذو دراية بعمليات الانقاذ اكثر امانا من السباحة مع سباح عادي.
  • إذا كنت مسؤول عن مراقبة طفل بجانب المــــاء فلا تغفل ناظريك عنه ولو للحظة، فإن الاطفال سرعان ما يغرقون إذا وقعوا في المــاء لاسمـــح الله.
  • إذا كنت للتو قد تعلمت السباحة فابقي في المياه الضحلة (غير عميقة)، أو ألعب بالرمل.
  • تعلــــم الطفو والإسترخاء في المـــــــــاء (وأحذر النوم في الماء).
  • الاشخاص الذين لا يجيدون السباحة او الذين لايعرفون السباحة فيجب عليهم ان لا يعـتلوا الاجسام الطفوية (كالتي يتم تعبئتها بالهواء او حتى الالواح المصنوعة من الفلين أو الخشب) إلا بإرتداء سترة النجاة.
  • حتى السباحون المهرة قد يتعرضون لشــــد عضلي أوانهـــــاك وتعب, لاتحاول ان تســبح لمســــــافات طويلة دون وجود قارب يتبعك بمسافة مناسبة.
  • اذا تعرضت لشــــــد عضلي في ذراعك أو ساقك أو حتى قدمك فتوقف عن السباحة وقم بتمديد وتدليك العضلة. قد تضطر الى حبس انفاسك خلال عملية تمديد العضلة, اذا شعرت ان الشد يتكرر فغير طريقة سباحتك.
  • لا تسبح ليلا ابدا في البحر (معظم الحيوانات البحرية تقتات ليلا).
  • لاتسبح بالقرب من المصانع والموانئ وأماكن تفريغ مياه المجاري.
  • لاتأكل أكلات دسمة (كالكسكسي أو البازين) تم تنزل مباشرة للسباحة، أنتظر بعض بعض الوقت حتى تم عملية الهضم.
  • لاتنزل في أوقات الشمس المحرقة مثل فترة الظهيرة، وأنزل في أوقات مابعد الشروق أو قبل الغروب.
  • يفضل التجفيف السريع بعد الخروج من مياه البحر.
  • لاتطلب النجدة في الماء او حوله الا اذا كنت فعلا تحتاجها، اذا كنت في حاجة للنجدة فاصرخ طلبا للنجدة (بالعربي والأنجليزي) ولوح بيديك ايضا، في حالة توافر موبايل يعمل تحت الماء يفضل أن تأخذه معك وتخزن به هاتف المسعف أو المنقذ لسرعة الإتصال في حالة غرقك، ويفضل أن تغرق في أماكن تتوفر بها تغطية الهاتف النقال.
  • ابقى بعيدا عن المـــــاء اذا كان اقتربت العواصف ذات البرق.
  • توخى السباحة تحت الواح الغطس فإنك قد تؤذي نفسك وكذلك الشخص الذي يستخدم اللوح.
  • قبل الغطس تأكد من ان المياه عميقة بما فيه الكفاية ولا يوجد ما يعوق غطسك حتى تغطس بشكل سليم.
  • في حالة نسيت وأدخلت معك هاتفك النقال يجب عليك أولاً فصل البطارية وتجفيفه تم مسحه جيداً، وحاول أن تقوم بتخزين قائمة أصدقائك في مكان أكثر أمناً.
  • لاتسبح بالقرب من ارصفة الموانئ والجسور والاعمدة وكذلك الصخور الكبيرة فإن الامواج قد تقذف بك نحوها مما يسبب لك اصابات خطيرة لاسمح الله.

أما إذا كنت من هواة الإبحار بالقوارب بغرض الصيد أو النزهة أو الغوص فيجب عليك عدم القيام بذلك في حالات الأمور التالية:

  • إذا كانت الحمولة بالقارب تزيد عما هو مبين برخصة عمل القارب.
  •  تسرب الوقود من القارب.
  •  تواجد كميات وقود أو زيوت إضافية غير مقرر حملها بالقارب.
  • عدم كفاءة عمل الماكينة أو مانع الاحتراق الخلفي.
  • وجود عطل في الدائرة الكهربائية أو الأنوار الملاحية أو في معدات التهوية.
  • إذا كان في إبحار القارب تهديد لسلامة الأرواح في البحار.
  • لاتخرج إذا لم يكن معك وسائل إطفاء حريق. 

كما يجب عليك تبليغ خفر الشواطئ بمكان تواجدك أولاً بأول ليسهل العثور على بقايا القارب بعد هبوب عاصفة أو قدوم إعصار،كما يفضل وضع علم بلون مميز فوق القارب ليسهل مشاهدته من قبل الطائرة المروحية في حالة البحث عنك، أما في حالة الرغبة بالقيام بعملية الغوص تحت الماء فيجب عليك إتباع التعليمات الأتية:

  • حمل رخصة الغوص لتقديمها عند طلبها من السلطات المسؤولة كخفر السواحل.
  • الالتزام بجميع الأنظمة واللوائح والأوامر الصادرة من خفر السواحل والامتـثـال لأي أوامر تصدر إلية من قبل أفراد دوريات السواحل.
  • توضيح مكان غوصه بواسطة الراية العالمية (الفا ) لتحديد منطقة الغوص حرصا على سلامته الشخصية.
  • مسؤول مسؤولية كاملة عن صلاحية الأجهزة التي يقوم باستخدامها حرصا على سلامته الشخصية.
  • مسؤول عن أي أضرار تلحق بالأفراد والممتلكات والمنشآت نتيجة لاستخدام معدات الصيد وأجهزة الغوص.
  • تجديد الرخصة في الوقت المحدد لها من قبل وزارة الزراعة والمياه.
  • تبليغ خفر السواحل أو أي جهة قائمة بالحراسة أو المراقبه عند اكتشاف لأي مواد ممنوعة نظاما أو أي آثـــار مغمورة في البحر.
  • التبليغ الفوري عن ملاحظته لأي خرق للأنظمة أو اللوائح الصادرة من خفر أواللجنة الشعبية للزراعة والمياه بواسطة أشخاص آخرين .

ملاحظة: هذه النقاط تم تجميعها من مجموعة من المواقع الأخرى، ولكن أنصح بعدم السباحة والإكتفاء بالبقاء على الشاطئ لسلامتك.